آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

بالإجماع.. عشائر ديالى تتخذ قراراً حيال قضايا "الربا"

محليات | 22-03-2022, 12:16 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

اعلنت مديرية شؤون ديالى، اليوم الثلاثاء، عن عدم تدخلها في القضايا التجارية وتسليم زمام المحاسبة للقضاء العراقي.

وقال مدير شؤون عشائر ديالى العميد علي محمود الربيعي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "عشائر ديالى قررت بالاجماع على عدم تدخل بالقضايا التجارية والربا والفايز وتسليم زمام المحاسبة للقضاء العراقي".

وأشار الى، ان "عدم تدخلها في القضايا التجارية وقضايا ما يعرف بالفايز التي تعتبر من اخطر الافات على المجتمع و التي تزيد مـن الخصومة والاقتتال بين افراد المجتمع الواحد تاتي في اطار تسليم هذه القضايا للمحاكم المختصة لانها تزيد الفجوة بين افراد المجتمع الواحد".

واضاف الربيعي، ان" القرار ياتي في اطار نظرة واقعية لملف مهم بدء يثير الكثير من الاشكالات في السنوات الاخيرة ويخلق تداعيات سلبية في اغلب الاحيان لافتا الى ان القضاء العراقي ستكون له كلمة الفصل بين المتخاصمين".

وتنص " المـادة 465 مـن القانون العراقي يعاقب بالـحبس مدة لاتقل عن ثلاث سنوات كل من اقرض نقودا باي طريقة بفائدة ظاهرة او خفية تزيد على الحد المقرر قانونا وتعتبـر هذه الجريمـة مـن الجرائـم المخلـة بالشـرف ، بالاضافـة الى القضايا التجارية الاخرى المخالفة.