آخر الأخبار
انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الإيرانية رهانات الفيدرالي الامريكي ترفع أسعار المعدن الاصفر الجمعة.. تصويت مرتقب في الأمم المتحدة بشأن "عضوية فلسطين" الاقتصاد الصيني وحرب غزة يدعمان اسعار النفط عالميًا مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً

روسيا تتهم أوكرانيا بتدمير نقطة تفتيش حدودية.. وكييف تنفي مسؤوليتها عن الهجوم

عربي ودولي | 21-02-2022, 20:09 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

 

قال جهاز الأمن الروسي، الإثنين 21 فبراير/شباط 2022، إن قذيفة أوكرانية استهدفت نقطة تفتيش روسية في مدينة روستوف على الحدود بين البلدين، في حين نفت كييف أن تكون استهدفت المركز الحدودي الروسي.
وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، نقلت عن وزارة الداخلية الروسية قولها إن "قذيفة أطلقت من أوكرانيا أصابت نقطة تفتيش حدودية تابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي في منطقة روستوف".
أشارت الوزارة إلى أن القذيفة لم تتسبب بأية إصابات، فيما قال موقع "روسيا اليوم" إن النقطة التي دُمرت تقع على بعد 150 متراً عن الحدود مع ⁧ أوكرانيا⁩.
من جانبه، نفى الجيش الأوكراني أن يكون استهدف مركزاً حدودياً روسياً، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

يأتي هذا التصعيد بين أوكرانيا وروسيا، عقب ساعات من إعلان أمريكا أنها وافقت من حيث المبدأ على لقاء يجمع الرئيس جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، واشترطت إدارة بايدن لعقد هذا اللقاء ألا تقدم روسيا على غزو أوكرانيا. 
لكن الرئاسة الروسية (الكرملين) قالت الإثنين 21 فبراير/شباط 2022، إنه "من السابق لأوانه" الحديث عن قمة بين بوتين وبايدن لنزع فتيل الأزمة وخطر الغزو الروسي لأوكرانيا.
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قال في تصريحات صحفية إنه "ثمة توافق على ضرورة مواصلة الحوار على مستوى وزراء (الخارجية)، لكن من السابق لأوانه الحديث عن خطط ملموسة لتنظيم قمم"، حسبما نقل موقع قناة "روسيا اليوم".
بالموازاة مع ذلك، أظهرت صور ملتقطة بالأقمار الصناعية عمليات انتشار جديدة لقوات روسية ومعدات عسكرية على الحدود الأوكرانية، حسبما أكدت شركة "ماكسار" الأمريكية للصور، الأحد 20 فبراير/شباط 2022.
تظهر الصور "عمليات انتشار ميدانية متعددة جديدة لمعدات مدرعة وقوات" تخرج من مواقع عسكرية موجودة في غابات وحقول على بعد نحو 14 إلى 30 كيلومتراً من الحدود الروسية الأوكرانية.
تبيّن هذه الصور الجديدة التي التقطت أمس الأحد على ما يبدو، مسار مركبات تعبر حقولاً مغطاة بالثلوج وتحيطها غابات وطرق، ويمكن أيضاً رؤية مبانٍ عدة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
يشير تحليل صور أمس الأحد وصور أخرى التقطت في 13 فبراير/شباط 2022 إلى تحركات لقوات ومعدات قرب ثلاثة مواقع في جنوب غرب روسيا.