آخر الأخبار
مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً إيران تعتزم إنشاء أكبر مكتبة في المنطقة لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب

بوتين سيقرر الإثنين ما إذا كان سيعترف بالانفصاليين وأوكرانيا تطلب اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن

عربي ودولي | 21-02-2022, 20:08 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلن مسؤولون في شرق أوكرانيا أنّ مدنياً قتل الإثنين في قصف استهدف قرية خاضعة لسيطرة الحكومة، في حادثة تأتي في ظل ازدياد المخاوف من غزو روسي وشيك.

وأفاد مسؤولون محليون أنّ المدني قتل في هجوم طال نوفولوغانسك الواقعة على بعد 35 كلم شمال دونيتسك، معقل الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

بوتين: لا أفق" لاتّفاقات مينسك

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن اتفاقات مينسك التي أبرمت في 2015 لإحلال السلام في شرق أوكرانيا بين كييف والانفصاليين الموالين لموسكو، ليس لها "أيّ أفق" بالنجاح، متّهما الحكومة الأوكرانية بإفشالها.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الروسي "لقد أدركنا أنّ (الاتفاقات) ليس لها أيّ أفق مطلقاً".

وأشار بوتين كذلك إلى أن نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أبلغه بحدوث تغيير في موقف واشنطن إزاء المطالب الأمنية الروسية لكنه لا يعرف ما هو التغيير.

وأضاف بوتين أن ماكرون أبلغه أيضاً بأن القيادة الأوكرانية مستعدة لتنفيذ عملية مينسك للسلام وبأنها تعمل على أفكار جديدة لإجراء انتخابات في منطقتين انفصاليتين.

روسيا تعلن أسر جندي أوكراني

قال رئيس جهاز الاستخبارات الروسية خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي مع الرئيس فلاديمير بوتين، إن الجيش الروسي "قضى على مجموعتين من المخربين الأوكرانيين وأسر جندياً أوكرانياً".

وقال ألكسندر بورتنيكوف خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الروسي "الليلة الماضية، توجّهت مجموعتان من المخربين من القوات الأوكرانية إلى الحدود الروسية (...) بعد اشتباكات، تم القضاء على هاتين المجموعتين. وأُسر أحد الجنود الأوكرانيين".

"سحق الأوكرانيين"

أفاد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جايك ساليفان أن المعلومات الاستخباراتية الأميركية تشير إلى أن أي غزو روسي لأوكرانيا سيقوم على استراتيجية قاسية تستهدف "سحق" المدنيين.

وقال ساليفان لشبكة "إن بي سي نيوز" إن الغزو الذي تحذّر واشنطن والغرب من أنه قد يتم في أي لحظة، سيتمثّل بعملية "عنيفة للغاية"، مضيفاً "لكن لدينا معلومات استخباراتية أيضا تشير إلى أن شكلاً أكبر حتى من أشكال القسوة" سيتخللها. وتابع "ستكون حرباً تخوضها روسيا ضد الشعب الأوكراني لقمعه وسحقه وإيذائه".