آخر الأخبار
السامرائي: أهمية توفير البيئة الصحفية الملائمة للدفاع عن المسار الديمقراطي والحريات انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية

“بشتقلك ساعات” فيلم مثّل العرب بمهرجان برلين وأغضب المصريين

منوعات | 15-02-2022, 21:06 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

أثار الفيلم المصري "بشتقلك ساعات" حالة من الغضب والاستياء في مصر، بعد عرضه مؤخراً في مهرجان برلين للأفلام، بسبب تطرقه لمواضيع دخيلة على قيم المجتمع المصري وثقافته، خاصة أن الفيلم يتطرق لقضية "الشذوذ الجنسي".
الفيلم الذي عرض مؤخراً في ألمانيا، وهو الوحيد الذي يمثل العرب في المهرجان الدولي، تدور قصته حول علاقة حب بين رجلين، استخدم فيها المخرج محمد شوقي حسن مزيجاً من الحكايات التراثية العربية، لكن مع استبدال مكانة المرأة في العلاقات برجل؛ لتكون العلاقة بين رجلين، وليس رجلاً وامرأة، وهو ما أثار غضباً عارماً.

غضب في مصر من "بشتقلك ساعات" 
الشاعر المصري عماد حسن، كاتب أغنية "بشتقلك ساعات"، للفنانة سميرة سعيد، عبَّر عن استيائه من العمل، الذي اعتمد أغنيته كعنوان، وعلق قائلاً وفقاً لما نشرته وسائل إعلام مصرية: "أنا أعتبر ما حدث إساءة لعمل فني راقٍ، ولأصحابه، وإساءة لوجدان شعب بالكامل، ارتبط وجدانياً بعمل فني جميل يُشكل جزءاً مهماً من ذكرياته"، وأضاف: "ما قام به هؤلاء تعدٍّ صارخ على حقوق الملكية الفكرية، أنا عضو مجلس إدارة بجمعية المؤلفين والملحنين والناشرين في مصر، وعن طريق الشؤون القانونية في الجمعية، بالتأكيد هناك تحرك قانوني لا بد منه، للمحافظة على كل حقوقي".
من جهة أخرى تقدم المحامي أيمن محفوظ بإنذار رسمي للجهات المعنية، يطالب خلاله بإسقاط الجنسية المصرية عن مخرج الفيلم محمد حسن شوقي، واتهمه بالترويج للشذوذ الجنسي، وعرض فيلم يحوي قصة حب بين رجلين، وهو ما اعتبره مقدم الإنذار "فكراً شاذاً لا يعكس واقع قيم الشعب المصري"، إذ ذكر الإنذار وفقاً لما نشرته مواقع مصرية، أن الفيلم اسمه "بشتقلك ساعات"، إنتاج مشترك لعدة دول ليس من بينها مصر.
وقال مقدم الإنذار: "تنبه الشعب المصري للهجمة الشرسة على قيمنا وأخلاقنا من خلال نشر أعمال فنية عن المثلية الجنسية وتمريرها إلى أذهان الشعب المصري، باعتبارها أمراً واقعاً من خلال فنانين مأجورين يسعون لهدم القيم المجتمعية للشعب المصري". وأضاف أن الفيلم تم عرضه بمهرجان برلين السينمائي وتدور قصته حول علاقة حب بين رجلين تشجيعاً للمثلية الجنسية، وتابع المحامي المصري: "يجب علينا جمعياً أن نحارب هذا الفن الهادم لقيم المجتمع الدينية والأخلاقية". 
الإعلامي المصري نشأت الديهي بدروه عبّر عن غضبه من الفيلم، إذ قال في برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، إنه لا يتصور أن الدولة المصرية أو وزارة الثقافة تحدثت عن أن الفيلم يمثل مصر، مضيفاً: "هذا الفيلم إنتاج مصري لبناني ألماني مشترك، تم تصويره في ألمانيا، ويتحدث عن المثلية، ويحاول أن يوثقها على أنها أمر طبيعي، وبطلته دنيا مسعود، الحكاءة، معروف عنها أنها ملحدة".
فيلم "بشتقلك ساعات" 
ويشار إلى أن الفيلم تم تصويره في مدينة برلين، وتبلغ مدته 66 دقيقة تقريباً، وتشارك في بطولة الفيلم الفنانة المصرية دنيا مسعود، التي تجسد في العمل دور الراوية، وذلك على طريقة الشخصية الشهيرة شهرزاد، في حكاية ألف ليلة وليلة الشهيرة.
وتمت الاستعانة ضمن أحداث الفيلم بعدد من الأغاني الشهيرة جداً لعدد من النجوم العرب، من بينهم الفنانة أنغام، ونانسي عجرم، والفنان المصري عمرو دياب، حيث يظهر بطلا العمل في أحد الفيديوهات الترويجية وهما يغنيان "يا حبيبي لا".
وتم اقتباس اسم الفيلم "بشتقلك ساعات" من أغنية الفنانة المغربية سميرة سعيد.
و"بشتقلك ساعات" من بطولة دنيا مسعود، وتقوم بدور الراوي على طريقة "شهرزاد" في حكايات "ألف ليلة وليلة"، وأحمد الجندي، البطل الرئيسي، الذي يقع في خلاف مع "حبيبه" بسبب علاقاته المتعددة، بالإضافة إلى سليم مراد وحسن ديب وأحمد عوض الله.