آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

شركة هندية ترفع مشترياتها من النفط الخام العراقي لـ390 الف برميل يوميا

اقتصاد | 8-02-2022, 19:02 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي 
كشف تقرير اميركي، اليوم الثلاثاء، عزم شركة  تكرير النفط الهندية، زيادة مشتريات النفط الخام العراقي بنسبة 11.5٪ في عام 2022 إلى 390 الف برميل يوميًا .

وبين التقرير  الذي نشرته "رويترز" وترجمته (بغداد اليوم) ، ان "زيادة مشتريات الخام العراقي جاءت لتعويض النقص من الحاصل من امدادات المكسيك واحتمالية خفض الامدادات من الكويت ، وذلك بحسب مصدران مطلعان على الأمر"

واضاف التقرير ان "العراق هو أكبر مورد للنفط الى الهند ومن المقرر أن ترتفع حصته في السوق هناك حيث ستشتري شركة تكرير أخرى ،هندوستان بتروليوم كوربوريشن، المزيد من النفط الخام من الدولة الشرق أوسطية".

وتابع المصدر لرويترز  إن "شركة التكرير الهندية لجأت إلى شراء كميات أكبر من العراق حيث تكبح المكسيك الإمدادات مع افتتاح مصفاة تكرير جديدة"

واوضحت إن "مصافي التكرير الهندية تتوقع أيضا خفض إمدادات النفط من الكويت في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في نيسان حيث تهدف الكويت إلى بدء مصفاة الزور التي تبلغ طاقتها 615 ألف برميل يوميا هذا العام"

في العام الماضي ، وقعت الكويت مبدئيًا عقد توريد نفط مدته تسعة أشهر مع مصافي هندية ، لكنها مددت العقد في وقت لاحق لمدة ثلاثة أشهر حتى اذار 2022 بسبب تأجيل تشغيل مصفاة الزور.

وكشف المصدر إن "الشركة الهندية أبرمت صفقات لأجل العام الماضي لشراء 350 ألف برميل يوميا (17.5 مليون طن) من شركة تسويق النفط العراقية سومو ونحو 40 ألف برميل يوميا (مليوني طن) من بيميكس"

ولم ترد شركة التكرير الهندية وسومو ووزارة النفط العراقية وشركة بيمكس على طلبات رويترز للتعليق.

بهذا الصدد.  قال مصدر نفطي عراقي إن "العراق ، باعتباره ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، سيكون قادرا على زيادة الصادرات بما يصل إلى 250 ألف برميل يوميا من الربع الثاني بعد الانتهاء من تركيب محطات الضخ في موانئه الخليجية".