آخر الأخبار
المحكمة الاتحادية ترد الطعن بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات الكشف عن علامات تشير إلى وجود حضارات خارج كوكب الأرض الانتقال للزراعة الحديثة.. البرلمان يكشف عن تخصيصات مالية لشراء 11 ألف "مرشة"- عاجل الأمم المتحدة: 800 ألف شخص "أجبروا على الفرار" من رفح السعودية وامريكا يبحثان العلاقات الاستراتيجية وسبل تعزيزها بين البلدين

خببر قانوني يعلق على قراري المحكمة الاتحادية حول الكتلة الاكثر عددا وانتخاب رئيس الجمهورية

سياسة | 4-02-2022, 14:06 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علق الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الجمعة، على قراري المحكمة الاتحادية حول الكتلة الاكثر عددا ونصاب انتخاب رئيس الجمهورية الجديد.

وقال التميمي في بيان تلقته (بغداد اليوم) انه " بشأن الكتلة الاكثر عددا تحدث القرار عن إمكانية تقديم هذه الكتلة في اي وقت سواء في الجلسة الأولى أو إلى رئيس البرلمان المنتخب وحتى بعد انتخاب رئيس الجمهورية مادامت لم ترسل من قبل رئيس البرلمان إلى رئيس الجمهورية المنتخب".

واسار الى "المحكمة قالت بأن الكتلة الاكثر عددا وفق هذا المفهوم متغيرة وعرضة للانضمام بعد لقاءات الأحزاب والقوائم على أن لايتقاطع ذلك مع المادة ٤٥ من قانون الانتخابات 9 لسنة 2020 ".

وعد، ان "هذا المفهوم الجديد لتفسير المادة 76 من الدستور بشان الكتلة الاكثر عددا يعد معدلة للتفسير القديم 25 لسنة 2010 وهذا توجه جديد للمحكمة الاتحادية يتسق مع الفقه الدستوري العالمي في التفسير وتجدده وفق الظروف الاقتصادية والقانونية والسياسية وحتى لو كان قرار المحكمة بات فإن هذا البتات لا يعني النهائيه".
وتابع "اما القرار الآخر المترابط مع القرار أعلاه من حيث التطبيق فإنه توجب تعقد جلسة البرلمان ويتحقق نصابها في انتخاب رئيس الجمهورية الجديد بأغلبية الثلثين 220 نائب وان يتخذ القرار بوجود هذا العد في الجولة الأولى من التصويت على انتخاب رئيس الجمهورية".

وافاد "سببت المحكمة الاتحادية العليا ذلك بأن المادة 70 من الدستور العراقي هي استثناء من الأصل الوارد في المادة 59 من الدستور العراقي التي اوجبت ان يكون الانعقاد بحضور 165 نائب وان تتخذ القرارات بالأغلبية البسيطة".