آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً - عاجل مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة" الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد

منذ 15 شهرا.. ريف خانقين بديالى خالي من دون نزوح

محليات | 2-02-2022, 17:57 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
 افاد مسؤول حكومي، اليوم الاربعاء، بعدم تسجيل اي حالة نزوح قسري للعوائل في ريف قضاء خانقين بديالى منذ 15 شهرا.

وقال مدير دائرة هجرة قضاء خانقين شمال شرق بعقوبة علي غازي اغا في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "ريف خانقين شهد بين عامي 2019-2020 موجة عمليات استهداف وهجمات دامية من قبل تنظيم داعش استهدف القرى الامنة لكل المكونات ما ادى الى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين ومنتسبي القوى الامنية ".

واضاف، ان "الهجمات دفعت الى موجة نزوح قسري للأسر تجاوزت 270 اسرة"، مشيرا الى ان "القوات الامنية نجحت في احتواء الموقف من خلال اعادة الانتشار وانشاء احزمة امنية اسهمت في درء مخاطر هجمات داعش وتحقيق الاستقرار الذي كان وراء عدم تسجيل اي حالة نزوح قسري للأسر منذ 15 شهرا".

واشار الى ان "اغلب الاسر النازحة والتي تم تدوين اسمائها رسميا عادت الى مناطقها بعد استقرار الاوضاع في الريف الاخضر في اشارة الى ريف خانقين الذي كان عبارة عن بقعة ساخنة جدا على مستوى العراق بسبب نشاط داعش وخلاياه النائمة".

وتابع، ان "جهود القوات الامنية احبطت موجة نزوح قسري كبيرة كانت تلوح بالأفق لمئات الاسر في قرى ريف خانقين بسبب هجمات داعش الدامية التي امتدت حتى للأطفال والنساء وكبار السن في افعال اجرامية مدانة".