آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

مصدر يكشف آخر مستوى لـ"شريان ديالى" ويؤكد: مازلنا في مرحلة الخطر

محليات | 2-02-2022, 17:16 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 

كشف مصدر حكومي، اليوم الاربعاء، عن اخر مستوى لخزين بحيرة حمرين شمال شرق ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان "مستوى خزين بحيرة حمرين(75كم شمال شرق بعقوبة) بلغ اكثر من 200م3 وهو رقم منخفض جدا ويجعل ديالى في مرحلة خطر حقيقي في ظل اقترابنا من صيف مبكر ربما سيكون الاقسى بعد 2003 بسبب ازمة الجفاف الحادة".

واضاف المصدر،ان "امطار بداية الاسبوع لم تؤدي الى اي زيادة ملحوظة في خزين بحيرة حمرين"، لافتا الى ان "الحد الادنى لتجاوز ازمة الجفاف في ديالى تستوجب تأمين 800 مليون م3 على الاقل من اجل تفادي ازمة جفاف قاسية في 70% من مناطق المحافظة اي توفير حصص مائية لمحطات الاسالة والبساتين حصريا".

واشار الى انه "في ظل الارقام لخزين بحيرة حمرين واقتراب الصيف سيكون الوضع صعب خاصة لقضائي المقدادية وبلدروز لانهما الاكثر تضررا من الازمة المقبلة لكن الامال لاتزال موجودة في هطول امطار فيما تبقى من اشهر شباط واذار ونيسان لتغير المعادلة الصعبة".

هذا وتعد بحيرة حمرين بمثابة شريان ديالى كونها الخزين الاستراتيجي للمياه وتستوعب نحو 3 مليارم3 من المياه.