آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

ابرمت بعد حل البرلمان.. نائب يطالب وزارة النفط باوليات اتفاقيتها مع شركة توتال الفرنسية

سياسة | 28-01-2022, 20:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
طلب النائب محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، وزارة النفط بتزويده اوليات الاتفاقية بين الجانب العراقي وشركة توتال الفرنسية، مبينا انها  ابرمت بفترة حل البرلمان وتحول الحكومة الى تصريف اعمال واثارت استغراب الرأي العام.

وقال السوداني في بيان تلقته (بغداد اليوم): "استنادا إلى أحكام المادة 61 من الدستور والمواد (15,16,27/ سابعا) من قانون مجلس النواب بالرقم (13) لسنة 2018 وأيضا استنادا للمادة (32/ ثالثا) من النظام الداخلي لمجلس النواب طالبنا الوزارة بتزويدنا لأوليات الاتفاقية مع الشركة الفرنسية من أجل تدقيقها".

واضاف ان "الاتفاقية تتضمن أربعة عقود وتشمل شروع تطوير حقل أرطاوي النفطي، ومشروع إنشاء مجمع غاز أرطاوي، ومشروع تجهيز ماء البحر المشترك، ومشروع إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية"، مشيرا الى انه "طلب ضمن الأوليات دراسة الجدوى لتلك المشاريع و أسلوب التعاقد لعقود المشاريع الأربعة".

واوضح السوداني ان "من أساسيات مهام عضو مجلس النواب هي الرقابة والمساهمة في التشريع"، لافتا الى ان "توقيع الاتفاقية مع (توتال) الفرنسية أثار استغراب الرأي العام كونه تزامن مع حل مجلس النواب ووجود حكومة لتصريف الأعمال اليومية فيما أشارت تقارير صحفية إلى مجيء الرئيس الفرنسي ماكرون إلى العراق لأكثر من مرة من أجل التأثير على هذا الموضوع في وقت تساءل مختصين عن الجدوى الاقتصادية المتوقعة من تلك العقود".