آخر الأخبار
اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق

التحالف الذي تقوده السعودية يُتهم باستخدام أفلام حرب العراق "كدليل" على صواريخ الحوثيين

تقارير مترجمة | 10-01-2022, 19:42 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي

 

يبدو أن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ، قد استخدم لقطات من فيلم وثائقي عن الغزو الأمريكي للعراق ، لاتهام الحوثيين بتطوير صواريخ باليستية.

وبحسب تقرير موقع" middle east eye” الامريكي الذي ترجمته(بغداد اليوم) ، فأنه "في مؤتمر صحفي، ادعى تركي المالكي ، المتحدث الرسمي باسم التحالف ، أن لديه أدلة تدين تطوير أسلحة في مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر" واضاف التقرير ان"التصريحات بُثت على القناة السعودية الحكومية ، ونقلت على قناتها على موقع يوتيوب"

يُذكر ان ميناء الحديدة هو المنفذ الرئيسي لاستقبال الصواريخ الباليستية الإيرانية. حيث تابع المتحدث إنه "يتم وضع الصواريخ وتجميعها في الميناء تحت إشراف مسؤولي أمن إيرانيين ، بينما كان يعرض صور الأقمار الصناعية للمنطقة الساحلية"

وتابع المالكي "سأريكم شريط فيديو يظهر الصواريخ الباليستية في الحديدة". في هذه اللحظة ، ظهرت على الشاشة مقطع فيديو مدته ثانيتين لرأسين حربيين كبيرين"

ووضح المالكي: "هذا في موقع محدد ، داخل ميناء الحديدة ، الذي يتكون من ورش للصواريخ الباليستية ، والتي يتم نقلها بعد ذلك إلى خارج الميناء"

واشارت الصحيفة الامريكية الى أن"الموقع الدقيق للمقطع المعني يبدو أنه في بغداد ،والتُقطت اللقطات في 10 نيسان 2003"

واشار التقرير الى ان "النشطاء والصحفيون قارنوا اللقطات المعروضة بمشهد من فيلم 2009 Severe Clear ، وهو فيلم وثائقي يستند إلى يوميات فيديو لمشاة البحرية الأمريكية عن التقدم الذي استمر 21 يومًا على بغداد أثناء الغزو الأمريكي"

وبين التقرير ان "المقطع مطابق لمقطع مدته ساعة و 10 دقائق من الفيلم ، وهو متاح للمشاهدة على اليوتيوب. في المشهد المحدد ، صورت القوات الأمريكية مستودع ذخيرة ، تظهر فيه الأسلحة التي خلفتها قوات صدام حسين"

بعد كل هذا ، يبدو أن "المقطع الذي تبلغ مدته ثانيتين قد تم قطعه من قبل التحالف الذي تقوده السعودية بعناية فائقة حتى لا تظهر القوات الأمريكية ، التي يمكن رؤيتها في الغرفة التي تتفقد الرؤوس الحربية في الفيلم الوثائقي"

اتهم يحيى سريع ، المتحدث باسم جيش الحوثي التحالف بـ "الفضيحة" و "الإفلاس" لاستخدامه لقطات من فيلم أمريكي.وقال "هذا هو العدوان الذي امتلأ منذ البداية بالكذب والخداع ومحاولات تغطية عيونهم بالرمل ولكن سلسلة الكذب قصيرة"

وقال خالد الجابري، نجل عميل المخابرات السعودية السابق المنشق سعد الجابري:"هذا النوع من التهريج  العسكري هو بالضبط السبب في أن المملكة العربية السعودية عالقة في مستنقع دام سبع سنوات في اليمن. هذه الحرب لن تنتهي أبدا عندما يتم تلفيق المعلومات من فيلم وثائقي لغزو العراق"