آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

التخطيط: انخفاض حجم الاسرة في العراق خلال العام الماضي

محليات | 5-01-2022, 19:55 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، انخفاض حجم الاسرة في العراق خلال العام الماضي.

وقال إعلام التخطيط في بيان تلقته (بغداد اليوم) ان "حجم الاسرة في العراق انخفض الى  (5.7) افراد حسب نتائج المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق 2021 الذي الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء مؤخرا بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان" .

واضاف ان "نتائج المسح اشارت الى ان حجم الاسرة ما يزال في الريف  اعلى منه في الحضر ويقل في محافظات إقليم كردستان عن المحافظات الأخرى . وتستقر نسب الاسر التي ترأسها نساء عند مستوى (10.7 ) على مدى عقد كامل اذ تزداد نسب الاسر التي ترأسها نساء في المناطق الحضرية على ما هو عليه الحال في المناطق الريفية" .

وبين "اما نسبة النساء اللاتي تزوجن قبل بلوغهن 18 سنة هي ( 25.5%) و (10.5 %) من النساء اللاتي تزوجن قبل بلوغهن 15 سنة بينما تشكل  حالات الطلاق للنساء بعمر 15 سنة فأكثر 1.5 % في حين اظهرت النتائج إن عدم التوافق الاجتماعي  يشكل السبب الأكبر في وقوع حالات الطلاق ، يليه العنف الذي يمارسه الزوج تجاه زوجته اما حالات الطلاق التي تطلبها الزوجة فقد بلغت النسبة 46% من مجموع حالات الطلاق  ويقل الى النصف بالنسبة للزوج 21 % في حين تشكل نسبة اتخاذ قرار الطلاق بإتفاق الزوجين 31 % ". 

وأوضح "كما  شهدت معدلات الخصوبة الكلية للنساء بعمر ( 15-49) سنة انخفاضاً ملموسا خلال العقد الماضي (2011-2021 ) من 5.3 مولود لكل امرأة عام 2011 الى   4.2 مولود (حسب نتائج المسح ) ، كما إن معدلات خصوبة المرأة  في الاعمار ( 15-49) سنة اقل من المعدلات المقدرة للنساء بعمر (45-49) سنة ، اذ بلغت 3.3 مولوداً لكل امرأة، كانت نسبة الانخفاض في إقليم كردستان هي الاعلى (من 5.7 الى 3.2 مولود ) ومن اللافت للنظر الانخفاض الواضح في معدلات المواليد لدى المرأة الريفية على مدى عشر سنين ، إذ انخفض المعدل من 5.1 عام 2011 الى 3.6 مولود عام 2021".

وتابع "اما في مجال التعليم ما تزال المرأة أقل مستوى في تعليمها من الرجل ، إذ تبلغ نسبة الاميات 17 % مقارنة بـ 7.6 % من الأميين كما تقل نسبة الاناث عند أي مستوى من مستويات التعليم (ابتدائي – متوسط – إعدادي – جامعي ) لكن الفروق ليست كبيرة مما تعكس تحسنا واضحا في مستويات تعليم الإناث ".