آخر الأخبار
انخفاض كبير في صادرات إيران إلى أفريقيا والدول "الحليفة" بأمريكا اللاتينية شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة وزير خارجية السعودية: التعاون بين طهران والرياض ضروري لمواجهة مخططات نتنياهو اعتقال 100 لغاية الان.. عملية امنية في منطقة "الاجانب والعزاب" بجانب الكرخ رغم إعلانها قطع التجارة.. تركيا ممر للنفط من آذربيجان إلى إسرائيل

الحرب ليست قانونية.. الكشف عن أكبر جريمة ارتكبها توني بلير بغزو العراق

سياسة | 5-01-2022, 19:31 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي

زعم وزير الدفاع البريطاني السابق ، جيف هون ، اليوم الاربعاء ، أنه تلقى أوامر من رئيس الأركان توني بلير بحرق مذكرة تقول إن الحرب في العراق يمكن أن تكون غير قانونية.

وبحسب تقرير صحيفة"metro us” الذي ترجمته(بغداد اليوم) ، فقد "زعم وزير الدفاع البريطاني السابق جيف هون أن توني بلير ، امره بحرق مذكرة سرية تنص على أن غزو العراق عام 2003 قد يكون غير قانوني".

كما زعم هون أن "سكرتيرته الخاصة الرئيسية قد أُبلغته بعبارات لا لبس فيها بتدمير الوثيقة التي كتبها المدعي العام آنذاك اللورد جولدسميث، قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أسفر عن وقوع ما لا يقل عن عشرات الآلاف من القتلى في العراق".

واضاف ان "الأمر جاء من رئيس موظفي رئيس الوزراء السابق توني بلير ، جوناثان باول ، على حد زعم هون ".

ولفت الى ان"زعيم حزب العمال السابق رفض المزاعم باعتبارها "هراء" عندما ظهرت لأول مرة في عام 2015".

بهذا الصدد، قال محامي حقوق الإنسان فيليب ساندز ، إن هذا "تأكيد إضافي لما كان معروفًا منذ فترة طويلة - لقد ضلل السيد بلير الوزراء والبرلمان والجمهور لدعم حرب اعتبرها الكثيرون غير قانونية وجريمة". 

ويُعتقد أن "اللورد جولدسميث كتب المذكرة في عام 2003 ، محذرًا من إمكانية تحدي الحرب بموجب القانون الدولي".

ويعتقد على نطاق واسع أن "ظهور هذه الادعاءات من جديد سيعزز الحملة الرامية إلى تجريد بلير من وسام الفروسية ، التي منحتها ملكة إنجلترا اليزابيث ،في قائمة الشرف للعام الجديد هذا العام. حيث وقع أكثر من 700 الف شخص على عريضة لإزالة وسام بلير اعتبارًا من 5 كانون الثاني".

وقررت حكومة بلير ، جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة ، غزو العراق في عام 2003. ومنذ ذلك الحين تم انتقاد هذا القرار من قبل تحقيق شيلكوت لعام 2016 بسبب وجود أساس قانوني "بعيد عن أن يكون مرضيًا".