آخر الأخبار
جنايات الرصافة: الاعدام بحق احد "اخطر" تجار المخدرات في العراق اقتصاديون يطالبون بتحريك الأمن الاقتصادي والسيطرة على سوق الدولار مطار كركوك ينوه لإلغاء رحلاته الى مطار اسطنبول اليوم انخفاض أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية القوات الامنية تشن حملة لاعتقال المضاربين بأسعار الدولار في بورصات بغداد

ليتوانيا تدفع 1000 يورو للمهاجرين للعراقيين للعودة إلى البلاد

تصريح خاص | 3-01-2022, 10:39 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة: ياسمين الشافي

قالت السلطات في ليتوانيا، اليوم الاثنين، انه عُرض على 98 مهاجرا عراقياً، مبلغ مالي قدره 1000 يورو للصعود إلى الطائرة والعودة الى البلاد.

وبحسب تقرير موقع euro news الفرنسي الذي ترجمته (بغداد اليوم)، فأنه "وفقًا لبيان لوزارة الداخلية الليتوانية، فقد رجع جميع المهاجرين طواعية".

وقالت اني بيلوتايت، وزيرة الداخلية الليتوانية: "نحن نقدر تكلفة مهاجر واحد ان التكلفة الأساسية للحفاظ على مهاجر واحد هي 11000 يورو سنويا، من الواضح أنه من المربح أكثر بكثير بالنسبة لنا شراء تذكرة أو ترتيب رحلة وبالتالي يكون لديك تحديات ومشاكل أخرى أقل ".

وقالت السلطات الليتوانية "الشرطة كشفت عن 455 حسابا على وسائل التواصل الاجتماعي تشجع الهجرة من بيلاروسيا إلى الاتحاد الأوروبي".

قال توماس فيتوتاس راسكيفيتسيوس، رئيس اللجنة البرلمانية الليتوانية لحقوق الإنسان: "نحتاج إلى البدء في التفكير فيما سنفعله عندما تنتهي فترة اللجوء في مراكز اللاجئين كالحديث عن الاندماج، وإلا فسيحاولون الوصول إلى دول أوروبية أخرى".

ولفت التقرير الى ان "منذ بداية أزمة الهجرة، تم طرد أكثر من 500 مهاجر وصلوا عبر بيلاروسيا، أكثر من 3000 لا يزالون في مراكز اللاجئين الليتوانية".

اتهمت بولندا ولاتفيا وليتوانيا، يليها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول غربية أخرى حكومة ألكسندر لوكاشينكو باستخدام المهاجرين غير الشرعيين لحل المشاكل السياسية، بينما تلوم مينسك وموسكو أوروبا على الأزمة ومصير اللاجئين.

ووفقا للصليب الأحمر البيلاروسي ، هناك حوالي 600 أجنبي يأملون في دخول الاتحاد الأوروبي في مركز احتجاز بالقرب من الحدود.