آخر الأخبار
التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة لإنقاص الوزن وصحة القلب.. بديل للحليب الطبيعي الجيش الاسرائيلي يبدأ بإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح ارتفاع العقود الآجلة للنفط بعد رفع السعودية سعر البيع الرسمي للخام الخفيف القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين

محافظة عراقية على موعد مع خطر كارثي.. والحل بمشروع متوقف منذ 6 أشهر!

محليات | 3-01-2022, 09:17 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 حذر النائب السابق فرات التميمي، اليوم الاحد، من خطر كارثي ستواجهه أكبر مدن محافظة ديالى، فيما اشار إلى أن الحل بمشروع متوقف منذ 6 أشهر.

 ‏وقال التميمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "بادية العيث ضمن حدود قضاء بلدروز (30كم شرق بعقوبة) تشكل اكبر خزان للمياه الجوفية في ديالى بشكل عام وتتميز بأنها صالحة للاستخدامات البشرية من خلال الدراسات العلمية".

 ‏وأكد أن "مشروع الاستفادة من المياه طرح قبل 6 اشهر على طاولة وزارة الموارد المائية لانقاذ ثالث اكبر مدن ديالى من الجفاف في اشارة منه الى بلدروز دون اي تحرك حكومي حتى الان".

 ‏وأضاف التميمي، أن "المشروع يتضمن نقل مياه من العيث الى محطات الاسالة عبر انابيب ومضخات لتامين المياه الخام"، مؤكدا أن "المشروع لايزال يراوح مكانه رغم انه يشكل حل جوهري ومهم لملف الجفاف في اكثر مدن ديالى تضررا في اشارة الى بلدروز التي تعتمد بشكل رئيسي على مياه بحيرة حمرين والتي وصل خزينها المائي الى مرحلة النضوب الفعلي في الاسابيع الماضية".

وأشار إلى أنه "في حال عدم اتخاذ اي اجراء حيال مياه العيث سيكون الصيف القادم كارثي في كل التوقعات خاصة وأن سدود ديالى المهمة في حمرين وبقية المناطق لم تصلها اي امدادات مائية بسبب السيول او الامطار حتى الان".