آخر الأخبار
قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق رئيـس النزاهة يشدد على توفير البيئة الآمنة للمستثمرين والشركات الأجنبية مدير مكتب رئيسي يكشف تفاصيل دقيقة عن حادثة المروحية ومتى انقطع الاتصال بها النقل تعلن دخول تقليص الاجواء المخصصة للطيران العسكري حيز التنفيذ سعي برلماني لخفض أسعار اللحوم في العراق

الثقافة تتراجع!.. بيان رسمي غريب بشأن معرض الكتاب

محليات | 17-12-2021, 20:20 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

تراجعت وزارة الثقافة والاثار، اليوم الجمعة، عن بيان كان قد صدر عنها في وقت سابق اليوم، قالت فيه انها غير مسؤولة عن معرض الكتاب وان وزيرها حسن ناظم مقاطع للمعرض.
وقالت في توضيح، تلقته (بغداد اليوم)، أن "البيان الذي صدر  بشأن الموقف من معرض الكتاب قد تم حذفه من جميع المنصات لانه لايمثل وجهة النظر الرسمية ، وتم التنبيه إلى ضرورة التأني في التعامل مع مثل هذه القضايا ذات البعد الوطني".

ودعت الوزارة "وسائل الإعلام كافة إلى اعتماد هذا التوضيح بدلاً من البيان المذكور خدمةً للمصلحة الوطنية العامة".

واشارت الى " أما الكتاب الذي أشير إليه سبباً للإشكال فقد تم سحب كافة نسخه والتحقيق مع الجناح الذي عرضه".

وكانت الوزارة نشرت بيانا تحدثت فيه عن معرض الكتاب المقيم في معرض بغداد، لافتة إلى أنها  ستتخذ إجراءات قانونية بحق الجهة التي عرضت كتاباً مخالفا للقوانين النافذة؟

وتابع: "كان آخرها ما أشيع عن مسؤولية وزارة الثقافة عن عرض كتابٍ يخالف القوانين العراقية النافذة ويتقاطع مع الموقف الحكومي في مسألة احترام العقائد والموروثات الثقافية لمكونات الشعب العراقي داخلياً وبناءِ علاقاتِ حُسن جوارٍ مع الدول الصديقة والشقيقة".

وأوضحت الوزارة، بحسب البيان، أن "المعلومات التي يبدو أنها غير واضحة لمن اتهموا الوزارة بالمسؤولية عن عرض هذا الكتاب في أحد أجنحة معرض العراق الدولي للكتاب: أولا: إن وزارة الثقافة والسياحة والآثار لا علاقة لها بمعرض الكتاب الحالي الذي تقيمه مؤسسة المدى وإن وزير الثقافة حسن ناظم قاطعَ جميع فعالياته ولم يحضرْ أياً منها لأن الوزارة تخطط لإنهاء التنافس بين دار المدى واتحاد الناشرين العراقيين وهما طرفان يقيمان معرضين للكتاب في العراق خلافاً لدول العالم كله التي تقيم معرضاً واحداً. ولمواجهة هذا الانقسام حتى في معارض الكتب رفضت وزارة الثقافة رعاية هذا المعرض ولم يحضر الوزير افتتاحه ولا فعالياته ولم يزره البتة".

وقالت إن توجهها "المعلن هو مع إقامة معرض وطني شامل للكتاب،على غرار المعارض العالمية الكبرى ولذا فقد نأت بنفسها عن الخلاف المعروف بين مؤسسة المدى واتحاد الناشرين الذي يحمل طابعاً ربحياً بالدرجة الأساس، وهذا لا يندرج ضمن متبنيات الوزارة التي تقوم على إطلاق مشروع ثقافي  وطني أشمل وأعم".

وأضافت، أنها "فور الكشف عن وجود كتاب بعنوان (المشروع الأسود بين إيران وإسرائيل) وجهت المركز الوطني لحماية حق المؤلف وهو أحد تشكيلاتها بإرسال ممثلين عنه لزيارة جناح دار نشر كنوز المصرية للتحقق من صحة المعلومات وتبين أن هذا الجناح عرض فعلاً عشر نسخٍ من الكتاب المذكور وبالتنسيق مع ممثلين من جهاز الأمن الوطني وهم أعضاء  في اللجنة الأساسية المكلفة بفحص الكتب المشاركة في المعرض، تمت مصادرة النسخ المتبقية من الكتاب وغلق جناح هذه الدار لمخالفتها الأنظمة والقوانين العراقية".