آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

أزمة المياه تأتي على الأمن الغذائي.. اقتراح خطة مهمة بالماء الافتراضي في العراق

محليات | 16-12-2021, 21:02 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا الخبير المائي باسم حازم البدري، اليوم الخميس، الحكومة العراقية إلى العمل وفق طرق الري الحديثة وكذلك ما يعرف بالمياه الافتراضية.

وقال البديري في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إنه "يجب على الحكومة العراقية العمل بما يعرف بالمياه الافتراضية لمواجهة أزمة المياه".

وبين أن "هذا ويعني قيام الحكومة بدعم زراعة المحاصيل التي تستهلك كميات قليلة من المياه وتستورد المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة من المياه كالرز مثلاً".

وأضاف، أن "مثل هذه الخطة المعمول بها في كثير من دول العالم بالإضافة إلى استخدام طرق الري الحديثة سيتمكن العراق من تجاوز أزمة المياه أو تقليل الخسائر بشكل كبير".

وتابع البديري، أن "الأمن المائي هو جزء من الأمن القومي لأي دولة كونه الدعامة الرئيسية للأمن الغذائي لذلك فإن العراق بحاجة إلى وقفات جادة من قبل الحكومة لإنهاء أزمة المياه والدخول في محاولات ضغط على دول الجوار للحصول على حق البلد من المياه".