آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

بالصور.. ما تبقى من "ايقونة حمرين"

محليات | 16-12-2021, 15:49 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

بلغ انحسار الخزين المائي في بحيرة حمرين في اقصى شمال شرق ديالى اعلى مستوياته وهي الاعلى منذ 40 سنة حيث تجاوز الـ90% ليدق ناقوس الخطر من كارثة هي الاخطر في تاريخ المحافظة التي ستضرب تداعياتها اكثر من 70% من المحافظة.

وقال مدير ناحية السعدية (60كم شمال شرق بعقوبة) احمد الزركوشي في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان" ايقونة حمرين (في اشارة منه الى بحيرة حمرين) تقترب من الاختفاء بعد فقدانها اكثر من 90% من خزينها المائي ووصولها الى مرحلة النضوب الفعلي مؤكدا بان ايرادات نهر ديالى القادمة من بحيرة دربندخان هي الاخرى شحيحة جدا".

واضاف الزركوشي، ان "نضوب بحيرة حمرين وتحولها الى صحراء قاحلة لم يعد حلم بنظر الكثيرين مع ازمة الجفاف الكبيرة وقلة الامطار مؤكدا بان الوضع ماساوي جدا وستكون صوره واضحة في الصيف القادم اذا لم تكن هناك ايرادات مائية كافية ".

واشار الى ان" بحيرة حمرين تشكل الخزين الاستراتيجي لـ70% من مناطق ديالى اي قرابة مليون نسمة والاضرار الناجمة عن فقدان خزينها المائي ستؤدي االى عواقب وخيمة جدا قد تخلق نزوح هو الاكبر في تاريخ ديالى".