آخر الأخبار
السوداني: ليس لنا بديل عن إعلاء كلمة الدولة وإمضاء الدستور الخزعلي يدعو لحل مشكلة رواتب موظفي الإقليم والاسراع باختيار رئيس للبرلمان الرئيس رشيد: المنطقة تشهد تطورات خطيرة من شأنها أن تهدد السلم في العالم طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة "الصراعات والخلافات" تعرقل عمل مجلس محافظة بغداد..ماذا يحدث خلف الكواليس؟- عاجل

ماذا قال صدام حسين للأمريكان عندما وجدوه في الحفرة؟

تقارير مترجمة | 13-12-2021, 22:39 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي

قضى صدام حسين ثمانية أشهر متخفيا، كأكثر المطلوبين في العالم مما أدى إلى مطاردته بعملية عرفت باسم الفجر الأحمر، ادت بالنهاية إلى إلقاء القبض عليه من قبل الضباط الأمريكيين بالقرب من تكريت في عام 2003.

واستذكرت صحيفة "Lad bible” الامريكية الحادثة، وكشفت، ان "صدام حسين كانت لديه رسالة غير متوقعة للقوات الأمريكية بعد اكتشافه مختبئًا في ملجأ تحت الأرض".

وقالت الصحيفة  في التقرير ترجمته (بغداد اليوم)، ان "عملية الفجر الأحمر انطلقت بعد أن تلقى الضباط الأمريكيون بلاغًا حول مكان صدام حسين مما قادهم إلى مزرعة، في 13 كانون الاول - اي قبل 18 عامًا من اليوم، اكتشف جندي أخيرًا المكان الذي كان يختبئ فيه الديكتاتور بعد اكتشافه للحفرة"

واضاف"أدت الفتحة إلى مخبأ تحت الأرض كان كبيرًا بما يكفي لاستلقاء شخص واحد بداخله وتم تركيب أنبوب للسماح بدخول الهواء".

واسار الى انه "تم اكتشاف صدام في القبو ، مما دفع أحد الجنود ليقول: سيداتي سادتي، لقد القينا القبض عليه".

وقال صدام وهو يخرج من الحفرة" أنا صدام حسين. أنا رئيس العراق وأنا على استعداد للتفاوض "رد عليه جندي أمريكي: "الرئيس بوش يبعث بتحياته".

وقد وصفه المسؤولون الأمريكيون آنذاك بأنه "بصحة جيدة".

وقال اللواء راي أوديرنو ، الذي كان أحد الجنود في عملية الأسر ، إن "صدام كان مرتبكاً جداً عندما تم اكتشافه"

بعد إلقاء القبض على صدام ، قال رئيس الوزراء البريطاني آنذاك توني بلير: "إن ذلك يزيل الظل الذي ظل يخيم لفترة طويلة من كابوس العودة إلى نظام صدام"

بينما قال الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش إن "القبض على صدام يعني مواجهة العدالة التي أنكرها على الملايين"مضيفاً "بالنسبة للبعثيين المسؤولين عن العنف، لن تكون هناك عودة إلى السلطة الفاسدة والامتيازات التي كانوا يتمتعون بها من قبل"

حكم صدام العراق لمدة 24 عاما. كان مسؤولاً عن عدد لا يحصى من القتلى والفظائع خلال فترة حكمه ، بما في ذلك شن غارة جوية على إيران أدت إلى اندلاع حرب بين البلدين والأمر بشن هجوم بالغاز في حلبجة بالعراق أودى بحياة أكثر من 5000 شخص.

اختفى بعد أن غزت قوات التحالف من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة العراق واختبأ.

وبعد القبض عليه ،واجه العقوبة على جرائمه وفي محكمة عراقية في عام 2006 أدين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.وحُكم عليه بالإعدام شنقاً وأُعدم الشهر التالي.