آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

حمى صيد الغزلان تدفع "الريم العراقي" لحافة الانقراض

محليات | 13-12-2021, 16:40 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

حذر مختصون في ديالى، اليوم الاثنين، من اقتراب اشهر الغزلان العربية من الانقراض بسبب حمى الصيد على الحدود مع ايران.

وقال المختص في الحياة البرية، فؤاد حسن، في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "الحدود العراقية – الايرانية شرق ديالى ومحافظات اخرى تشكل اهم ملاذات الريم العراقي الذي يعد اشهر الغزلان العربية"، لافتا إلى أن "اعدادها تناقصت بنسبة تصل الى 90% في العقود الاربع الاخيرة".

وأضاف أن "حمى صيد الغزلان في التلال والوديان بين العراق وايران من جهة مندلي وقزانية وبقية المناطق ارتفعت بوتيرة غير مسبوقة حتى في مواسم التكاثر ما دفع الريم الى حافة الانقراض واصبحت مشاهداته نادرة للغاية".

فيما أشار، جليل الربيعي، الذي يملك مزرعة لتربية الغزلان إلى أن "بروز مطاعم تقدم لحوم الريم العراقية في بغداد ومحافظات اخرى دفعت الى تصاعد وتيرة صيده في ديالى وواسط ايضا".

 ‏وأضاف أن "الحكومة تملك محمية طبيعية في اطراف مندلي للريم العراقي لكنها تضم اعداد قليلة جدا ما يستدعي ان يكون هناك قرارات حاسمة ازاء ملف الصيد الجائر لتفادي وصولنا الى مرحلة انقراض الريم العراقي".