آخر الأخبار
وزير النفط يتحدث عن وحدة الازمرة في مصافي الجنوب واهميتها في تقليل استيراد البنزين راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات

العثور على مومياء تعود لـ 800 عام في بيرو

تقارير مترجمة | 27-11-2021, 15:44 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أعلن فريق من العلماء، اليوم السبت، العثور على مومياء يقدر عمرها بـ 800 عام على الأقل على الساحل الأوسط لبيرو.

 

وقال عالم الآثار بيتر فان دالين لونا، في بيان نشرته صحيفة الغارديان البريطانية وترجمته (بغداد اليوم) ان "البقايا المحنطة التي تم العثور عليها كانت لشخص من الحضارة التي نشأت بين الساحل والجبال في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية في منطقة ليما، ولم يتم تحديد جنس المومياء".

 

واضاف لونا ان "السمة الرئيسية للمومياء هي أن الجسد كله كان مقيّداً بالحبال والأيدي تغطي الوجه، وهو جزءا من نمط الجنازة المحلي آنذاك".

 

وتابع ان "الرفات لشخص عاش في منطقة جبال الأنديز العليا في البلاد"، مشيرا الى ان "تقنية الكربون المشع ستعطي تسلسلاً زمنيا أكثر دقة".

 

يذكر انه تم العثور على المومياء داخل هيكل تحت الأرض في ضواحي مدينة ليما في موقع يمثل مقبرة تشمل أيضا قطع سيراميك وبقايا نباتات وأدوات حجرية.

 

تعد بيرو - موطنا لمئات المواقع الأثرية من الثقافات التي تطورت قبل وبعد إمبراطورية الإنكا ، التي هيمنت على الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية منذ 500 عام ، من جنوب الإكوادور وكولومبيا إلى وسط تشيلي.