آخر الأخبار
الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة لتجنب التصعيد الإقليمي.. عمان تستضيف مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو)

حقوق الانسان تفتح ملف "غجر ديالى" وتسلط الاضواء على 3 سلبيات طاحنة

محليات | 22-11-2021, 09:05 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى

 ‏كشفت مفوضية حقوق الانسان في ديالى، اليوم الاحد، عن مضمون تقرير موسع عن الغجر بعد 2003 داخل المحافظة.

 ‏وقال مدير مفوضية ديالى صلاح مهدي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "الغجر يتمركزن حاليا في قرية متواضعة جدا في اطراف بعقوبة تضم عشرات الاسر وهو في وضع اقتصادي بائس جدا يعتمد 80% منهم على التسول كمصدر عيش اساسي وهم شريحة مسالمة وليس متطلبة تعيش بهدوء دون اي اشكالات مع محيطها من المناطق المجاورة".

 ‏وأضاف أن "الامية تسيطر على 80% من غجر ديالى لدرجة انه لم يسجل لديهم على الاقل خريج ابتدائية طيلة السنوات الماضية، خاصة وأن ارتياد اطفالهم المدارس نادر جدا".

 ‏وبين أنه "في السنوات الاخيرة بدء يوجد انفتاح في هذا الاتجاه من خلال ارسال بعض الاسر الغجرية لاطفالها للدراسة، خاصة مع تعهد ادارات المدارس بمعالجة اي حالات تنمر يتعرضون له ما شكل رسالة طمأنة للاسر الغجرية".

 ‏وأشار إلى أن "حياة الغجر صعبة وقاسية جدا لكن لم تسجل اي حالة نزوح خارج ديالى رغم الظروف المعيشية البائسة" مؤكدا أن "المفوضية تتابع ملفهم عن كثب بالتنسيق مع الجهات الحكومية وتستجيب لاي مناشدة ذات بعد انساني".