آخر الأخبار
مصدر ينفي إلغاء الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال جلسة البرلمان ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونًا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض؟ أوديغارد يوجه رسالة لزملائه في ارسنال: علينا التركيز على أنفسنا للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية

دبلوماسي إيراني يسعى لإزالة العوائق الحدودية أمام التجارة مع العراق

تقارير مترجمة | 18-11-2021, 15:15 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

قال نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية الإيرانية مهدي سفاري، اليوم الخميس، إنه من الممكن توسيع التجارة بين طهران وبغداد اضعاف الحجم الحالي شريطة حل المشاكل الحدودية القائمة.

 

وبحسب بيان نشرته صحيفة إيرنا الايرانية وترجمته (بغداد اليوم) فقد "أدلى الدبلوماسي البارز سفاري، بهذه التصريحات في الاجتماع السابع لمقر تنسيق العلاقات الاقتصادية الخارجية، وكان جدول أعمال الاجتماع هو استعراض آخر العلاقات الاقتصادية مع العراق".

 

واضاف ان "الإدارة الإيرانية الجديدة عازمة على تطوير العلاقات الاقتصادية مع الجيران، لقد تبنت طهران سياسة الجيران أولاً"، كما قدم سفاري خلال الاجتماع تقريراً عن زياراته الأخيرة إلى بغداد وإقليم كردستان لتحديد وإزالة العوائق أمام زيادة العلاقات الاقتصادية، وشرح الشروط التي تحكم العلاقات الثنائية، وإمكانية مضاعفة العلاقات التجارية كما طرح المشاركون اقتراحاتهم في الاجتماع.

 

ويذكر إنها المرة الأولى في تاريخ الجمهورية الايرانية التي تنشئ فيها وزارة الخارجية قسما للدبلوماسية الاقتصادية، عمل سفاري سفيرا لإيران لدى الصين وروسيا، كما شغل منصب المبعوث الإيراني الخاص للنظام القانوني لبحر قزوين.