آخر الأخبار
أوديغارد يوجه رسالة لزملائه في ارسنال: علينا التركيز على أنفسنا للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية – بابل (صور) مبابي ينتظر إذن باريس.. ويبلغ نجوم الريال بالحقيقة

خبيرة بيئية تدق ناقوس الخطر بشأن التلوث الإشعاعي في العراق

محليات | 18-11-2021, 15:30 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد


حذرت خبيرة التلوث البيئي إقبال لطيف جابر، اليوم الخميس، من استمرار التلوث الاشعاعي في العراق نتيجة الحروب التي عانت منها البلاد خلال السنوات الماضية.
وقال جابر في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إنها "رصدت حالات من الإصابات السرطانية والتشوهات الخلقية النادرة في مناطق محيط جسر ديالى نتيجة الاشعاعات النووية حيث ظهرت تشوهات لأطفال كانت عبارة عن وجود نقص في أعضاء الجسم كما تم رصد تراجع في انتاجية النباتات في تلك المنطقة بسبب تلوث التربة".
وأضافت، "اجريت عدداً من البحوث على محيط منطقة التويثة وتبين ان عامل الانتقال الاشعاعي يساوي أكثر من 1 وهذا دليل على انتقال نويدات مشعة من التربة إلى النبات حتى مع حركة الإنسان على الأرض اوسقوط الأمطار او اي انجراف للتربة فانه سيتسبب بانتقال النويدات المشعة".
وتابعت جابر، أنه "الحكومة لم تقم بمعالجة المناطق الملوثة مما يعني استمرار الخطر "مشيرة إلى " وجود الإشعاعات في 17 محافظة عراقية".
ولفتت إلى أنها "قامت برفع دعوى قضائية ضد التحالف الدولي حسب القوانين الدولية الموقعة عليها الولايات المتحدة وجمع الأدلة من 17 محافظة ثبت فيها وجود اشعاعات نووية واستخدمت فيها الأسلحة المحرمة خلال احتلال العراق".
واشارت إلى أنه "تم رصد ارتفاع بالإصابات السرطانية في العام 2017 بمحافظة نينوى نتيجة استعمال قوات التحالف للأسلحة المحرمة اثناء عملية التحرير".
وطالبت خبيرة التلوث "الحكومة العراقية بالإسراع باتخاذ قرارات شجاعة والمباشرة بمعالجة الاشعاعات كون هذا الأمر يمس حياة المواطنين".