آخر الأخبار
الأسد للفياض: التنظيمات المتطرفة تسعى لاستهداف أمن سوريا والعراق التحالف السني الثلاثي يدعو إلى الإسراع بعقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب الصدر يدعو الى احياء مراسيم الزيارة بذكرى استشهاد والده صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى؟

النهج الوطني يربط ارتفاع معدل الفقر في العراق برفع سعر الصرف

سياسة | 15-11-2021, 11:22 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

ربط تحالف النهج الوطني، اليوم الاثنين، ارتفاع معدل الفقر في العراق برفع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي.

وقال عضو التحالف مازن الفيلي في بيان تلقته (بغداد اليوم): "حذرنا مراراً و تكراراً من ان قرار رفع سعر صرف الدولار سيؤدي الى مضاعفات و اثار تنعكس سلباً على الاقتصاد العراقي و على قوت المواطنين الفقراء الذين يعانون من شظف العيش كما اثرت على مستوى الدخل للموظفين و قد اظهرت نتائج تقرير وزارة التخطيط الذي نشر قبل ايام زيادة كبيرة في معدلات الفقر  و البطالة"، لافتا الى ان "اثار هذا القرار المجحف انعكست من خلال ارتفاع اسعار المواد الغذائية و الادوية و السلع الاستهلاكية ومواد البناء ارتفاعا كبيرا ساهم في تحجيم قدرة المواطن الشرائية و زاد من معاناتهم نتيجة لمثل هذه القرارات".

واضاف: "نعتقد انه ليس منطقيا ان يتحمل المواطن اخطاء الحكومات المتعاقبة و يدفع ثمن قراراتها الخاطئة و المجحفة ، اذ ينبغي ان تكون المعالجات للازمات المالية و الاقتصادية بعيدة عن التأثير على المواطن و رفع اسعار حاجاته الاساسية"، مبينا انه "ينبغي ان تكون المعالجات في ترشيد الانفاق على ابواب الصرف غير الضرورية و معالجة النفقات المرتفعة لجولات التراخيص النفطية وتحصيل ايرادات المنافذ الحدودية الطائلة وايرادات تراخيص الهاتف النقال الواقعية و غيرها من الموارد الكثيرة الاخرى ".

ودعا الحكومة الى "السيطرة على اسعار المواد الغذائية و الاستهلاكية و زيادة الدعم للعوائل التي تضررت نتيجة لتلك القرارات".