آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

مؤسس ماركة "زارا" يخوض مجال الطاقة المتجددة باستثمار جديد

منوعات | 12-11-2021, 11:22 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

خاض الملياردير الإسباني أمانثيو أورتيغا مؤسس سلسلة متاجر الألبسة الشهيرة زارا، غمار قطاع الطاقة المتجددة من خلال استثماره في حقل لتوربينات الرياح في شمال إسبانيا إلى جانب مجموعة ريبسول النفطية الإسبانية، بحسب ما أعلنته الشركة في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الالكتروني.

 

وقالت "ريبسول" في البيان، إن رجل الأعمال البالغ من العمر 85 عاماً، والذي حقق ثروة طائلة في قطاع صناعة الألبسة بفضل إمبراطوريته "إنديتيكس"، استثمر 245 مليون يورو عبر شركته بونتيغاديا في هذا الحقل لتوربينات الرياح المسمى "دلتا" في منطقة سرقسطة.

 

وبفضل هذا الاستثمار، بات أورتيغا يملك 49% من أسهم هذا الحقل لتوربينات الرياح المقدرة قيمته بـ500 مليون يورو، والذي بدأ العمل به في مارس الفائت.

 

وتُقدّر الطاقة الإنتاجية للموقع بـ993 غيغاوات في الساعة، ما يوازي "الاستهلاك السنوي لثلاثمئة ألف أسرة".

 

وأشارت المجموعة النفطية إلى أن هذا الاستثمار هو الأول لشركة بونتيغاديا في قطاع الطاقة المتجددة، موضحة أن ذلك "سيتيح لنا تسريع نمونا في القطاع"، مع تحديد هدف يقضي ببلوغ مستوى انبعاثات معدومة في الشركة بحلول 2050، وفق ريبسول.

 

وتقدّر مجلة "فوربس" ثروة أرمانثيو أورتيغا بأكثر من 83 مليار دولار، ما يجعله أحد أثرى أثرياء العالم. وقد بنى على مر السنوات إمبراطورية مالية حقيقية تشكل سلسلة "إنديتكس" للملابس الجاهزة المالكة لمتاجر "زارا" عمودها الفقري.