آخر الأخبار
جلسة انتخاب الرئيس تكشف "مفاجأة من العيار الثقيل": خسارة تقدم "ثلاثية الابعاد"- عاجل غوارديولا يحسم مصيره مع السيتيسينز مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية لمناقشة جداول الموازنة رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف "تقدم" ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل قائد الحرس الثوري يتحدث عن عملية "الوعد الصادق": ايرانيون شعروا بالقلق من الحرب

زيادة بـ33 مليون دولار بالإيرادات يومياً.. أوبك تساعد العراق نفطياً بتصدير كانون (تفاصيل)

سياسة | 7-11-2021, 19:30 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف وزير النفط إحسان عبدالجبار، اليوم الأحد، عن مساعدة منظمة أوبك للعراق نفطيا بتصدير شهر كانون الأول وذلك من خلال زيادة بـ33 مليون درلار بالإيرادات يوميا.

وقال إعلام وزير النفط في بيان تلقته (بغداد اليوم) انه "عقد الاجتماع الوزاري الـ (22) لدول أوبك و الدول المؤتلفة معها ، وأكد المجتمعون التزامهم بتحقيق الاستقرار للسوق النفطي، عبر توفير امدادات آمنة وفعالة للمستهلكين، في حال شهدت قطاعات الطاقة الاخرى تقلبات وعدم استقرار، فضلا عن تأكيدهم على ضرورة إتباع نهج إستباقي وشفاف يضمن تحقيق الهدف المرجو والمتمثل بتحقيق التوازن للسوق".

وأوضح وزير النفط  بحسب البيان ان "بلاده تدعم استقرار سوق الطاقة وتحقيق مصالح جميع الاطراف، وتعتقد ان اداء اوبك وحلفاءها في المرحلة الحالية من شأنه ان يؤدي لهذا الاستقرار و يخلق درجة من التوازن".

وأضاف "حيث صدرت خلال الاجتماع قرارات عدة تمثلت بـ :

-الالتزام بقرار الاجتماع الوزاري الـ (10) لدول اوبك والدول المؤتلفة معها لتخفيض الانتاج المتفق عليه في 12/4/2020 و الاجتماعات الوزارية اللاحقة و الاجتماع الوزاري الـ (19) 

 - التأكيد على خطة تعديل الانتاج و الالية المعتمدة شهرياً في تعديل مستويات إنتاج دول اوبك والدول المؤتلفة معها، و الابقاء على زيادة الانتاج الشهري دون تغيير بمقدار (400) الف برميل / يوم لشهر كانون الاول.

- فيما يخص العراق فإن نسبة الزيادة لشهر كانون الاول تبلغ (11%) ليكون بذلك مقدار الزيادة (44) الف برميل / يوم ومستوى الانتاج المستهدف (4237) الف برميل / يوم.

- التأكيد على أهمية الالتزام الكامل بإتفاقية التخفيض، والاستفادة من تمديد فترة التعويض حتى نهاية كانون الاول / 2021 مع تقديم خطط التعويض تماشياً مع قرار الاجتماع الوزاري الـ (15).