آخر الأخبار
3 قتلى في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان بدءاً من الغد.. راصد جوي يتوقع سقوط الأمطار في مناطق متفرقة بالبلاد السوداني يوجّه بتعديل ملاك منصب قائد العمليات في الجيش العراقي مع بداية الصيف.. خدمات سيئة ودوامة أزمات تعصف بالمواطن في كردستان تلكؤ مشاريع القرنة.. مجلس البصرة يقول كلمته: لن نقبل بالشركات غير الرصينة

العراق يعتزم توقيع عقود بمليارات الدولارات مع السعودية

اقتصاد | 1-11-2021, 12:07 |

+A -A

بغداد اليوم - العراق

كشف وزير النفط إحسان عبد الجبار، اليوم الاثنين، عزم العراق توقيع عقود ضخمة مع السعودية قبيل انتهاء فترة حكومته الحالية، للمشاركة الاستثمارية في قطاعات الغاز والطاقة البديلة والمياه والصناعات البتروكيماوية.

وقال عبد الجبار للصحيفة الرسمية وتابعته (بغداد اليوم) إن "المملكة العربية السعودية ترى أن خطط التنمية المستدامة في البلدين تتوافق في السنوات الأخيرة مع خطة التنمية الألفية المستدامة لعام 2030 وأطرها المؤسسية في البلدين والمنطقة العربية، كدولتين نفطيتين تتصدران قائمة المصدرين للنفط الخام في الأسواق العالمية".

وأضاف أن "قيمة تلك الاستثمارات تقدر بعشرات مليارات الدولارات في عموم البلاد".

وأشار وزير النفط إلى أن "العراق يتفاوض مع شركة أرامكو عملاق إنتاج النفط عالمياً لإدخالها كشريك في عقود استكشاف واستثمار الغاز الحر في الحقول الجديدة بالصحراء الغربية"، مبيناً أن "نتائج تلك المفاوضات تجري دراستها من قبل خبراء من البلدين للاتفاق على مسودة عقود طويلة ترضي تطلعات ومصلحة البلدين".

ولفت إلى أن "تكثيف اللجنة العراقية المتفاوضة نقاشاتها الجدية مع شركة أكوا باور -Acwa Power السعودية، لبناء محطات لتحلية المياه Water desalination والطاقة النظيفة clean energy ومحطات الطاقة الشمسية Solar energy  لإدخالهم في سوق الطاقة المحلية".

وأردف عبد الجبار أنه "تم التوجيه بالتركيز على ترسيخ علاقات طويلة الأمد، تسمح للعراق بالاستفادة من المرونة العالية لشركة اكوا باور عملاق صناعات الطاقة النظيفة بالمملكة والخليج في تنفيذ المشاريع بكلف مخفضة وبكفاءة عالية، بالسعي للحصول على أعلى ما يمكن من الخدمة بأقل ما يكون من الكلفة"، مؤكداً "تحقيق نسب نجاح متقدمة في مفاوضات متعددة مع شركات من بلدان مختلفة".