آخر الأخبار
من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق "ناسا" تخطط لبناء اول نظام للسكك الحديدية على القمر تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200% في "رسالة إلى العالم".. حماس تدعو لمحاسبة قادة إسرائيل كـ"مجرمي حرب" السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 – 5 سنوات

لوح جلجامش يعود أخيرا إلى العراق بعد 3 عقود على تهريبه

محليات | 24-09-2021, 09:36 |

+A -A

بغداد اليوم - العراق 

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالنصر في المعركة ضد الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية مع إعادة لوح جلجامش إلى موطنه الأصلي العراق، ويحتوي اللوح على نقوش لنصوص من ملحمة جلجامش مكتوبة باللغة السومرية وتعد من أقدم النصوص الأدبية والدينية في العالم.

 

وكانت القطعة الأثرية قد نهبت من أحد المتاحف العراقية في أعقاب الاضطرابات التي شهدتها البلاد مطلع التسعينيات من القرن الماضي، وعرضت عام 2007 للبيع بأساليب احتيالية قبل أن تضبطها وزارة العدل الأمريكية عام 2019، بحسب اليونسكو.

 

كان اللوح ملطخا بالتراب لدرجة أنه لم يكن من الممكن قراءته في البداية ولكن عند تنظيفه، أدرك الخبراء أنه يصف جزءا من ملحمة جلجامش الشهيرة التي تروي مغامرات أحد الملوك الأقوياء لبلاد ما بين النهرين في سعيه إلى الخلود.

 

وكان تاجر أعمال فنية أميركي اشترى هذه القطعة الأثرية عام 2003 من أسرة تقيم في لندن وتم شحنها إلى الولايات المتحدة، من دون أن يصرح للجمارك الأميركية عن طبيعة هذه الشحنة. وبعد وصول اللوح إلى الولايات المتحدة باعه التاجر عام 2007 لتجار آخرين مقابل 50 ألف دولار مستخدما شهادة منشأ مزورة.

 

وعام 2014 اشترت هذا اللوح -بسعر 1.67 مليون دولار- أسرة غرين التي تمتلك سلسلة متاجر هوبي لوبي وذلك بقصد عرضه في متحف الكتاب المقدس في واشنطن.

 

لكن عام 2017، أعرب أحد أمناء المتحف عن قلقه بشأن مصدر اللوح، بعدما تبين له أن المستندات التي قدمت خلال شرائه لم تكن مكتملة.

 

وفي أيلول 2019، صادرت الشرطة هذه القطعة الأثرية، إلى أن صدق قاض فدرالي شهر تموز الماضي على مصادرتها.

 

ونقل بيان لوزارة العدل عن المدّعية العامة -جاكلين كاسوليس- المسؤولة عن هذه القضية قولها إن القرار الصادر قبل شهرين "يمثل خطوة مهمة نحو عودة هذه التحفة الأدبية العالمية إلى موطنها الأصلي".