آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

"شل" تجري محادثات مع العراق لزيادة قدرة محطة غاز البصرة - عاجل

تقارير مترجمة | 23-09-2021, 15:30 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة 

كشفت شركة شل الأميركية، اليوم الخميس، عن إجراء محادثات مع العراق بشأن زيادة طاقة المعالجة لشركة غاز البصرة إلى 2 مليار قدم مكعب في اليوم، بالمستقبل القريب، حيث يضخ العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك المزيد النفط مع ارتفاع حصته.

وتخطط شركة غاز البصرة حاليا لزيادة قدرتها على الغاز إلى 1.4 مليار قدم مكعب في اليوم من 1 مليار قدم مكعب على مدار العامين المقبلين.  

من جانبه قال مدير الشركة في العراق والامارات العربية المتحدة علي الجنابي لـ S&P Global Platts : "وترجمته (بغداد اليوم)، ان شركته "تقوم في الوقت الحالي بنوع من المراجعة مع الحكومة لنرى من أين ستأتي إمدادات الغاز في المستقبل".

وأضاف ان "هناك حاليا سعة غاز كافية للنظر في التوسع والاستثمار"

واشار الجنابي الى انه "مع زيادة إنتاج النفط سيزداد الغاز المصاحب وهذه هي النقطة التي تجري فيها المناقشات مع الحكومة للنظر في نية الحكومة ورؤيتها الاستراتيجية لموردي المنبع".

وأوضح انه "هذا السبب يدفع الشركة للتوفيق بين توقعات الانتاج والاستثمار مع شركة غاز البصرة".

 

كما تواصل شل مفاوضاتها مع العراق بشأن 1.5 مليون طن متري / سنة من تكسير الإيثان، حيث وقعت شركة شل والعراق على اتفاق رؤساء مفصلة بشأن المشروع في عام 2015.

ولفت الجنابي "نحن بحاجة للوصول إلى المستوى التالي من النوايا الاستراتيجية من الحكومة، لذا عليك أن نضع بعين الاعتبار مشروع الايثان عندما تتخذ قرار الاستثمار هذا أيضًا".

وبين أن "شل عدلت تكلفة المشروع دون الكشف عن الرقم الجديد ، وقدرت تكلفة المشروع في السابق بنحو 8 مليارات دولار".