آخر الأخبار
وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها نائب: 14 مقاطعة زراعية تضررت من" سيول ايار" في العراق والخسائر فادحة زيارة بارزاني الى طهران.. قصة "مخاوف الجوار" ورسائل الاقليم الصديق

جندي سابق يحث السلطات العراقية على اعتقال بوش لهذا السبب

تقارير مترجمة | 23-09-2021, 15:57 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة 

توقف خطاب الرئيس الأمريكي السابق، جورج دبليو بوش، بعد أن قام ناشط ومشارك في الحرب الامريكية العراقية بمقاطعته وانتقاده لارتكابه جرائم حرب في العراق وتحويل حياة عائلته إلى كابوس.

جيب سبراج، المحاضر في جامعة كاليفورنيا، قال اثناء المؤتمر وهو يصرخ "لقد ارسلتني للحرب ، لقد دمرت حربك حياة ابن عمي ، لقد رأيت الكثيرين من اصدقائي يموتون امام عيني، خلقت حربك كابوسا لعائلتي، لقد مات عشرات الآلاف من الأمريكيين ومليون عراقي بسببك"

واضاف "لقد كذبت بشأن وجود اسلحة الدمار الشامل، ملايين العراقيين ماتوا لأنك كذبت".

وتابع "لقد استخدمت سلاح الفوسفور الأبيض الكيماوي في الفلوجة ، أقبضوا على هذا الرجل ، واعتقلوا مجرم الحرب هذا "

واشار الى ان " على بوش الاعتذار من ملايين العراقيين بسبب ما فعله بهم"

ورد بوش اثناء المؤتمر قائلاً  إن "سبراج كان سيُعتقل لو كان في بلد آخر، لكنه حر في التعبير عن نفسه في الولايات المتحدة"

في وقت لاحق على تويتر، قال سبراج في حسابه الرسمي، إنه "لا ينبغي أبدًا السماح لرئيس الولايات المتحدة السابق بإلقاء خطاب دون مقاطعة"

يذكر انه تم اعتقال سبراج لفترة وجيزة بعد الحادث، ولكن تم إطلاق سراحه لاحقًا، وأشار سبراج إلى أن ضابطا في الشرطة شكره على ممارسة حقوقه الدستورية.