آخر الأخبار
الأمن الوطني يفكك عصابة لتزييف الأموال ببابل ويقبض على 3 آخرين في محافظتين الخزعلي يهاجم بيانات صدرت ضد قانون "مكافحة البغاء": ينطبق مع روح الدستور كواليس اجتماع إدارة الدولة: حكومة الإقليم تدعم السوداني بملف وتبحث آخر بتكلفة 35 مليار دولار.. حاكم دبي يأمر بتشييد مبنى بمطار آل مكتوم بسبب "أصوات قرد".. "لا ليجا" تقدم بلاغا بشأن واقعة عنصرية جديدة

تقرير امريكي : نقص المياه يجعل العراق متعطشًا للتعاون الإقليمي

تقارير مترجمة | 7-09-2021, 09:01 |

+A -A

بغداد اليوم - تقرير مترجم

مع نقص هطول الأمطار هذا العام ، يعاني العراق من نقص شديد في المياه ، يقول المسؤولون الذين يحاولون اعادة إحياء الأنهار مثل نهر سيروان ، إن التدفقات المنخفضة من جيران المنبع ، إيران وتركيا ، تؤدي إلى تفاقم المشاكل المحلية مثل التسربات وانسداد الأنابيب والسرقة غير القانونية من المياه. 

تقوم إيران وتركيا ببناء سدود كبيرة لحل نقص المياه ، لكن التعاون الإقليمي بشأن هذه القضية غير مكتمل.

وبحسب تقرير نشرته "رويترز" وترجمته (بغداد اليوم) ، قال مسؤولون عراقيون ، إن "سد داريان عبر الحدود في إيران يحول أجزاء من نهر سيروان إلى الأراضي الإيرانية عبر نفق بطول 48 كيلومترًا" . 

وقال المتحدث باسم وزارة المياه العراقية ، عون ذياب ، لوكالة رويترز ،  إن "تدفق المياه من إيران وتركيا انخفض إلى النصف منذ حزيران "

واضاف ذياب  "نحصل على معلومات باستخدام صور الأقمار الصناعية بشأن حالة السدود وحجم الاحتياطيات سواء في تركيا أو إيران ، لكننا نفضل الحصول عليها عبر القنوات الدبلوماسية" 

في قمة عُقدت في بغداد في 28 آب ، ناقشت دول الشرق الأوسط بما في ذلك إيران التعاون الإقليمي ، لكن قضية سياسات المياه الإقليمية لم تضعها على جدول الأعمال.

وردا على سؤال حول المزاعم العراقية بان ايران مترددة فى مناقشة ازمة المياه ، اشار مسؤول كبير بوزارة الخارجية الايرانية الى ان الجفاف فى ايران " تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى والاحتجاج " 

واضاف "في أعقاب التشكيل الأخير للحكومة الإيرانية الجديدة ، فإن تحديد موعد الاجتماعات سيستغرق بعض الوقت"

وتابع المسؤول الايراني : "ومع ذلك ، يجب أن أؤكد أنه بسبب أزمة المياه ، فإن أولويتنا الأولى ستكون تلبية احتياجاتنا المحلية ومن ثم جيراننا من باقي الدول".

كما تحدث دبلوماسي عراقي ، شريطة عدم الكشف عن هويته : "تجنبنا الموضوعات المثيرة للجدل التي تضع الدول في مواجهة بعضها البعض مثل المياه".

واشار مسؤول عراقي اخر الى إن "المفاوضات مع تركيا بشأن كمية المياه التي ستسمح بها في اتجاه مجرى النهر إلى العراق ، صعبة ، لكنها تجري على الأقل ، في المقابل ، لا توجد محادثات حول هذا الموضوع مع إيران ، التي تعاقدت في العقود الثلاثة الماضية على بناء ما لا يقل عن 600 سد على مستوى البلاد".