آخر الأخبار
مستشار السوداني: موازنة 2024 دخلت حيز التنفيذ.. ولا حاجة لإرسال جداولها إلى البرلمان- عاجل عامل يلقى حتفه إثر سقوطه من أعلى بناية غربي بغداد وفتاة تنهي حياتها شنقًا شرقي العاصمة جنايات ذي قار: الإعدام شنقا لإرهابي قتل منتسبين في الجيش العراقي تزايد التظاهرات الطلابية في امريكا للمطالبة بوقف حرب غزة السوداني يبلغ "إدارة الدولة" التوصل الى خيوط لكشف المتورطين بقصف حقل كورمور

ليتوانيا تتحرك لإعادة المهاجرين العراقيين غير الشرعيين

تقارير مترجمة | 7-09-2021, 09:15 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أعلنت الخارجية الليتوانية، اليوم الثلاثاء، عزمها ارسال دبلوماسي ممثلا عنها الى العراق لمناقشة ملف تسريع عودة المهاجرين غير الشرعيين العراقيين الى البلاد.

 

وقال غابرييليوس لاندسبيرغيس، وزير الخارجية الليتواني، في حديث نشره موقع ""LRT وترجمته (بغداد اليوم)، ان "ممثل وزارتنا يجب ان يبدأ العمل في بغداد قريبا في الايام المقبلة".

 

واضاف أن "العملية استغرقت وقتًا لأنه ليس من السهل بدء العمل في بغداد بسبب التعليمات والتدريبات المختلفة المطلوبة"، مشيرا الى ان "إن العدد المتزايد من المهاجرين الذين يوافقون على العودة طواعية أمر مشجع، لكن هناك تحديات في ترحيل الأشخاص الغير راغبين في الرجوع."

 

وتابع ان "إقناع العراق بقبول المرحلّين ما زال يمثل تحدياً، رغم أن الاتحاد الأوروبي لديه اتفاق مع العراق بشأن الترحيل، لكن العراق ببساطة يعامل هذه الاتفاقية بشكل مختلف".

 

يشار ان لدى الاتحاد الأوروبي حاليًا اتفاقيات إعادة قبول مع 18 دولة ، ولكن ليس مع العراق والكاميرون أو غيرها من البلدان البارزة لطالبي اللجوء في ليتوانيا.

 

وفي الأسبوع الماضي ، قالت إيفلينا جودزينسكايتو ، مديرة إدارة الهجرة الليتوانية ، إن حوالي 90 مهاجراً غير نظامي غادروا البلاد ، كما تقدم عشرات آخرون بطلب للقيام بذلك .