آخر الأخبار
مجلس النواب يرفع جلسته الاطاحة بمسؤول الشرطة الإسلامية في داعش بنينوى البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي وحضور 172 نائبًا الاقتصاد الأخضر والتنوع .. مشاريع وتحديات كبيرة ستُحصد ثمارها لاحقًا النزاهة تتحرى واقـع شركات ومصانع الأدوية في العراق وتوجه دعوة للصحة

لجنة الامن النيابية : الحدود السورية لم تعد مصدر التهديد الاول للأمن العراقي

سياسة | 6-09-2021, 10:00 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

عدّ عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، اليوم الاحد، ان الحدود السورية لم تعد مصدر التهديد الاول للامن العراقي.

 

وقال العزاوي لـ (بغداد اليوم)، ان "هناك تطورات ايجابية حدثت خلال السنوات الـ3 الاخيرة في ملف ضبط الحدود العراقية- السورية حيث انها وصلت الى مستوى مسك يزيد عن 80% ".

 

وأضاف، ان "القوات الأمنية أحبطت محاولات التسلل بنسبة ربما تفوق الـ70% ، فضلا عن ان متابعة الارقام الشهرية تظهر عن جهود كبيرة تبذل رغم ان المساحة كبيرة ومعقدة من ناحية التضاريس ".

 

وتابع، ان "الحدود السورية لم تعد مصدر التهديد الاول للامن العراقي كما في السنوات الماضية خاصة في ظل وجود مناطق قرب الحدود تاوي الالاف من عناصر داعش على الجانب السوري، كانت تحاول التسلل وضرب الاستقرار في مدن الغربية او بقية المحافظات".

 

واشار الى ان "التهديد الاول في المشهد العراقي هي الخلايا النائمة التي تنشط في مناطق نائية او مناطق ذات تضاريس جغرافية معقدة، مشيرا الى، ان "الاحداث الاخيرة في ناحية الرشاد في كركوك او العبارة في ديالى تستدعي اعادة النظر في الخطط والسعي لكشف اسباب تلك الخروقات".