آخر الأخبار
للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي طهران تغيب عن مشهد الصراع في كردستان.. الدور الأمريكي هو المسيطر أرباح ضخمة تنقذ البارسا من أزمته المالية مجلس الوزراء يكشف آخر تطورات جداول الموازنة: لم تصل ومستعدون لتمريرها تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوباً في قبضة شرطة بابل

إيران الدولية: طهران تدعم جهود بغداد في جمع دول المنطقة

سياسة | 28-08-2021, 12:09 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

أكدت مؤسسة ايران الدولية، اليوم السبت، أن طهران تدعم جهود بغداد في جميع دول المنطقة.

وقال مدير الشؤون الدولية في مؤسسة ايران الدولية، مختار حداد ، لـ(بغداد اليوم)، إنه "من المؤكد ان ايران تدعم اي جهود عراقية من اجل جمع دول المنطقة للحوار، لان ايران تعتقد ان التواجد الاجنبي بالمنطقة خلال السنوات الاخيرة اثر سلبيا على المنطقة واحدث وتسبب بالفتن والمشاكل وابسط مثال هو نتيجة التواجد الامريكي في افغانستان والحرب في اليمن".

وأضاف، أن "الاحتلال الامركي هو من خلق الازمة في العراق وهو من يروج عن طريق ادواته واعلامه لمثل هذه الامور فامريكا تعيش على استمرار الازمات بالمنطقة".

وتابع، أن "الدور العراقي جاء في وقت مهم حيث فتح باباً جديداً للحوار مع دول المنطقة"، لافتاً إلى أن "الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، اكد خلال اداء اليمين الدستوري ان اولوية الحكومة الايرانية هي تعزيز العلاقات مع دول الجوار ".

وأكد، أن "الحوار وانهاء الخلافات ينعكس ايجابيا على امن جميع دول المنطقة واولها العراق، كذلك العراق لعب دورا مهما في موضوع الحوار بين ايران والسعودية".

ولفت إلى "وجود تعاون اقتصادي كبير بين ايران والعراق"، منوهاً إلى أن "نمو العراق اقتصاديا له مردود ايجابي على ايران ايضا".

وأشار إلى أن "ايران تسعى الى تفعيل الاتفاقيات الموجودة بين البلدين"، مؤكداً أن "ايران تدعم جميع المؤسسات العراقية منها رئاسة الوزراء والدفاع وهيئة الحشد الشعبي".

وعن احتمالية تكرار المشهد الأفغاني في العراق، قال حداد، إن "العراق لديه جيش وحشد شعبي وبالتالي يختلف وضعه عن افغانستان".

وتحتضن العاصمة بغداد، اليوم السبت، مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة 9 دول، فضلاً عن منظمات دولية.