آخر الأخبار
الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق - عاجل في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهمًا بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق أمطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصّل بطقس العراق للأيام المقبلة

فيروس جديد يضرب كردستان.. والصحة النيابية تؤكد: لا لقاح له في العراق

محليات | 23-08-2021, 09:26 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علقت لجنة الصحة النيابية، اليوم الأحد، على تسجيل إصابات بمرض الجمرة الخبيثة في إقليم كردستان.

وقالت عضو اللجنة، اكتفاء الحسناوي، في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "مرض الجمرة الخبيثة لا يعتبر خطيرا جداً في أغلب الحالات، حيث يمكن معالجته بالمضادات الحيوية، كما يوجد لقاح خاص بالمرض".

وأضافت، أنه "لايوجد لهذا المرض لقاحات في العراق نظراً لندرته وعدم تسجيل اصابات سابقاً تستدعي تطعيم المعرضين للإصابة بالمرض" مشيرة إلى أنه "يمكن استيراد اللقاح من الخارج  بسهولة في حال تطلب الأمر".

ويوم الاحد الماضي، شخصت الجهات الصحية في محافظة دهوك، إصابة 6 أشخاص بـ "الجمرة الخبيثة"، عقب رصد أعراضها على 12 شخصاً، مؤكدة "عدم امتلاكها اللقاح المضاد لهذا المرض". 

وقال مدير الأمراض الانتقالية والمعدية في مديرية صحة المحافظة، سكفان علي، إن "المديرية سجلت 12 حالة مشتبها بإصابتها بمرض الجمرة الخبيثة، تم تأكيد 6 منها من خلال الفحص السريري، إذ لم تظهر بدقة بالفحص المختبري بعد محاولة تشخيصها، بسبب عدم وجود مختبرات خاصة للكشف عن المرض".  

 

وأضاف أن "هناك لقاحا للوقاية منه، عبارة عن خمس جرعات تؤخذ سنويا، لكنه غير متوفر على مستوى البلد، لأنه مرض نادر، إذ تستخدمه بعض الدول المتقدمة لتلقيح المتعاملين مع الحيوانات كالرعاة وأصحاب المجازر الحيوانية". 

 

وأوضح علي أن "هذا المرض مسجل بالعراق وبقية دول العالم، حيث يصاب الإنسان بالعدوى عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر بالحيوانات المصابة أو عن طريق دمها الذي يتحول إلى سبورات تبقى لفترة طويلة تحت الأرض وتنتقل إلى الحيوانات الأخرى من خلال تغذيتها على الأعشاب".