آخر الأخبار
استطلاع للرأي.. ترامب يتقدم على بايدن في السباق الانتخابي المنتخب الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة نظيره الياباني مجلس الخدمة الاتحادي ينفي نشر قوائم باسماء المقبولين للتعيينات التربية تعلن فتح باب النقل أو التكليف لموظفيها تفاصيل لقاء السوداني ووليّ العهد السعودي في الرياض

امريكا تمدد التنازل عن عقوبات العراق لمدة أربعة أشهر بهذا الخصوص

سياسة | 5-08-2021, 14:28 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

اكد مسؤول في الحكومة العراقية، اليوم الخميس، ان الولايات المتحدة الامريكية قررت تمديد التنازل عن عقوبات العراق لمدة أربعة أشهر لاستيراد الغاز الايراني.

وقال المسؤول الذي رفض اسمه في حديث لوكالة "فرانس برس" الفرنسية تابعته ( بغداد اليوم)، ان "الولايات المتحدة منحت العراق مهلة أربعة أشهر للإعفاء من العقوبات الذي يسمح له باستيراد الغاز الإيراني"، لافتا الى ان "العراق يشتري الغاز والكهرباء من إيران لتزويده بنحو ثلث قطاع الكهرباء ، الذي انهار بسبب سنوات من الصراع وضعف الصيانة ، وبذلك اصبح غير قادر على تلبية احتياجات سكان البلاد البالغ عددهم 40 مليون نسمة".

وأضاف ان "الولايات المتحدة أدرجت صناعة الطاقة الإيرانية على القائمة السوداء في أواخر عام 2018 مع تصعيدها للعقوبات ، لكنها منحت بغداد سلسلة من الإعفاءات المؤقتة ، على أمل أن يفطم العراق نفسه عن الطاقة الإيرانية"، مبينا ان "فترة الإعفاء الأخيرة انتهت الشهر الماضي ، ودخل الإعفاء الجديد حيز التنفيذ الأسبوع الماضي ، ويستمر حتى بداية كانون الاول".

وأشار الى ان "هذه التمديدات تأتي في أعقاب زيارة قام بها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن".

وفقًا للأمم المتحدة ، ينتج العراق 16 ألف ميغاواط من الطاقة ، أي أقل بكثير من 24 ألف ميغاواط اللازمة للبلاد، بل ان الاحتياجات المستقبلية المتوقعة للبلد ستزداد بعد أن يتضاعف عدد السكان بحلول عام 2050 .

يذكر ان إيران اوقفت صادراتها من الغاز والكهرباء لبضعة أيام بسبب فشل العراق في سداد ديون بقيمة ستة مليارات دولار مقابل الحصول على الطاقة.

في حين أن الإعفاء من العقوبات الأمريكية تسمح لبغداد بشراء الطاقة من إيران ، فإنه لا يزال يمنعها من دفع فواتيرها بالدولار الأمريكي - وهي العملة التي تحتاجها طهران بشدة بسبب العقوبات.