آخر الأخبار
القبض على رجل يتنكر بزي امرأة لاستدراج أصحاب سيارات الأجرة وسرقتهم كارثة سجن بوكا تتكرر.. مصدر يحذر من وباء فكري ينهش الانبار الهلال الاحمر العراقي: ارسال شحنة من المساعدات الطبية والادوية الى لبنان عن طريق الجو تسفير 68 شخصاً مخالفاً لقانون الإقامة العراقي الحرس الثوري يكشف عن صواريخ وطائرات مسيرة جديدة في طهران

صادرات ايران الى العراق ترتفع بنسبة 54% خلال ثلاثة شهور فقط

اقتصاد | 30-07-2021, 13:36 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

قال مسؤول إيراني ، إن إيران ، صدّرت بضائع بقيمة 2.34 مليار دولار إلى العراق في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية (21 اذار - 21 حزيران) ، مما يدل على زيادة بنسبة 54 %؜ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال جهانبخش سنجابي ، رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة ، في بيان نشره موقع "IRNA” وترجمته (بغداد اليوم)، إن الأرقام تشير إلى أن 95 ٪؜ من التجارة الثنائية كانت صادرات من إيران إلى العراق ، وبلغت الاحصائيات أكثر من 7.4 مليار دولار خلال ( 21 اذار 2020 إلى 21 اذار 2021).

وبحسب سنجابي ، فإن "المنتجات البتروكيماوية والمواد النفطية والتي تبلغ قيمتها 2.7 مليار دولار كانت لها النصيب الأكبر من الصادرات الإيرانية إلى العراق"

وأشار المسؤول إلى "تصدير منتجات صناعية بقيمة 1.75 مليار دولار ، وصناعات زراعية ومنتوجات غذائية بقيمة 1.74 مليار دولار ، ومواد معدنية بقيمة 1.2 مليار دولار إلى الدولة المجاورة في نفس الفترة".

وكشف عن تخطيط بلاده "زيادة حجم الصادرات بمقدار 20 مليار دولار ، بالنظر إلى إمكانات 40-64 مليار دولار في السوق العراقية ، نأمل في تحقيق الحصة الكبيرة من الصادرات في القريب العاجل".

واشار الى أن "47٪؜ من صادرات إيران إلى العراق تتم عبر محافظة كرمانشاه ، اذ ان الغرفة التجارية مستعدة للتفاوض مع الجانب العراقي لتطوير تصدير المنتجات التي يجري تصنيعها في كرمانشاه وإقامة معارض احترافية ، كما نرحب باقامة مدينة صناعية مشتركة في مدينة قصر شيرين في محافظة كرمانشاه ".

وحث سنجابي السلطات الإيرانية على تمهيد الطريق لتصدير السلع الفنية وخدمات تكنولوجيا المعلومات إلى العراق.