آخر الأخبار
نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار اخر في بغداد لجنة نيابية: اسعار الخدمات المقدمة للعراقيين هي الأرخص على مستوى العالم باحث اجتماعي يحذر من تبعات "مشروع نور" لفرض الحجاب في إيران

"المواليد الجدد".. مليون ونصف المليون صوت غائب ومفوضية الانتخابات تعلن الأسباب

سياسة | 27-06-2021, 21:24 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

علقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأحد، بشأن عدم حصول مليون و500 الف ناخب من المواليد الجدد على بطاقات انتخابية.

وقالت مساعدة المتحدث باسم مفوضية الانتخابات نبراس ابو سودة لـ(بغداد اليوم)، إن "المفوضية فتحت باب التحديث لمدة 105 أيام، بينما في الانتخابات السابقة كانت المدة من شهر إلى 45 يوما"، مشيرة إلى أن "التمديد إلى 105 أيام كان الهدف منه إعطاء فرصة كاملة للتحديث البايومتري، وكذلك ضمان حصول جميع الفئات على البطاقات الإنتخابية".

وأضافت، أن "الذين لم يحصلوا على البطاقات الإنتخابية هم من اختاروا عدم المراجعة وهذا القرار من حقهم وليس واجباً عليهم".

وأوضح، أن "المفوضية اضطرت إلى إغلاق باب التحديث لأنها محكومة بجدول زمني يجب ان ينفذ بدقة"، مؤكدة أن "المفوضية بذلت كل ما بوسعها لفتح باب التحديث لأطول فترة ممكنة".

ولفتت إلى أن "كل من لدية بطاقة انتخابية من المواليد الجدد يحق له المشاركة في الإنتخابات"، مؤكدة أن "المفوضية لم تحرم أحداً من الحصول على البطاقة الإنتخابية والمشاركة في الإنتخابات".

وتابعت، أن "المفوضية ناشدت ولعدة مرات من خلال بياناتها الاسبوعية المواليد الجدد من 2001 و2002 و2003 الى استغلال الفرصة ومراجعة مراكز التسجيل لتحديث بياناتهم اضافة الى تسيير العديد من الفرق الحوالة لتسجيل الناخبين في المناطق السكنية والمؤسسات الحكومية كافة لاستهداف اكبر عدد ممكن من الناخبين وتحديث بياناتهم".