آخر الأخبار
اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل حكومة كركوك.. "تمسك" بكرسي المحافظ والانظار تتجه صوب بغداد للبحث عن "حل أخير" الرئيس السوري يصدر مرسوماً بتحديد موعد انتخابات مجلس الشعب على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد الميرنغي ينهي أزمته مع مبابي

اكتشاف ثالث أكبر ماسة بالعالم في هذه الدولة

تقارير مترجمة | 17-06-2021, 18:53 |

+A -A

بغداد اليوم – ترجمة
اكتشف عمال مناجم في بوتسوانا ماسة عملاقة تزن 1098 قيراطًا قد تكون ثالث أكبر ماسة في العالم.
وجاء في تقرير نشره
موقع رويترز، وترجمته (بغداد اليوم) أن "عدداً من عمال المناجم في شركة De beers بجمهورية بوتسوانا تمكنوا من اكتشاف ماسة عملاقة تزن 1098 قيراطًا قد تكون ثالث أكبر ماسة في العالم".

وأضاف أن "هذه الماسة والتي يبلغ وزنها 1098 قيراطاً يعتقد أنها ثالث أكبر حجر من حيث جودة الأحجار الكريمة، بعد حجر "كولينان" البالغ 3.106 قيراطاً وحجر ليسيدي لا رونا البالغ وزنه 1،109 قيراطاً".

وتابع أن "الماسة المكتشفة قدمت إلى الرئيس موكجويتسي ماسيسي اليوم الخميس من قبل المدير الإداري نيابةً عن الشركة لينيث أرمسترونج".

وقال ارمسترونغ بحسب التقرير إن "هذه الماسة تعتبر من ضمن أكبر الماسات المكتشفة في بوتسوانا"، مضيفاً أنه "وفقاً للتحليل الأولي يمكن أن يكون ثالث أكبر حجر كريم في العالم".
وتابع أنه "حتى هذه اللحظة لم نتخذ قراراً بشأن بيعه عبر شركتنا أو من خلال شركة أوكافانجو دايموند المملوكة للدولة".

وأفاد وزير المعادن ليفوكو موجي بأن "اكتشاف الحجر الذي لم يتم تسميته بعد والذي يبلغ طوله 73 ملم وعرضه 52 ملم وسمكه 27 ملم، جاء في وقت مميز خصوصا بعد أن ضربت جائحة كورونا مبيعات الماس في البلد".