آخر الأخبار
الإطار يحدد نوعية الرد اذا ما تماطلت واشنطن بالخروج من العراق - عاجل القانونية النيابية ترد على اعتراضات قانون الأحوال الشخصية العراق يرسل طائرتي محملتين بـ 31 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى لبنان ترامب يقدم 41 وعدا يعتزم الوفاء بها في اليوم الأول كرئيس "هيلة".. "كرامات لا تنتهي" واحتمى بها جنود الحرب العراقية- الايرانية (صور)

النفط تكشف عن مشاريع جديدة ستسهم بتقليل الاستيراد بنسبة 90%

اقتصاد | 14-06-2021, 11:43 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

افتتح وزير النفط إحسان عبد الجبار، اليوم الاثنين، 3 مشاريع لتعزيز القدرات الانتاجية لمادة البنزين المحسن عالي الاوكتاين، لتقليص قيمة استيراد المشتقات النفطية إلى نحو ملياري دولار، فضلاً عن زيادة الطاقة الانتاجية إلى 4 ملايين لتر يومياً.

وقال عبد الجبار في تصريح تابعته (بغداد اليوم) إن " الوزارة انجزت ثلاثة مشاريع تابعة لشركة مصافي الوسط، في موقع مصفى الدورة، وفق المواصفات العالمية، التي تمثلت بافتتاح وحدة ازمرة جديدة لانتاج كميات اكثر من السابقة من مادة البنزين المحسن عالي الاوكتاين".

وأضاف أن "المشاريع الجديدة التي انجزها ملاك شركة مصافي الوسط ستقلل من قيمة الاستيراد بنسبة 90 بالمئة مع نهاية العام 2022، بالإضافة إلى أنها ستوفر فرص عمل للشباب"، لافتاً إلى أن "الوزارة أنجزت عدد من المشاريع بينها افتتاح معمل الهيدروجين الذي يسهم بانتاج المشتقات الخفيفة كالبنزين المحسن، فضلا عن انجاز مجموعة من الخزانات الخاصة بالمشتقات الخفيفة".

وأشار إلى أن "تلك المشاريع ستسهم بتخفيض استيراد المواد التي تنتجها بنسبة تتجاوز 50 بالمئة"، مبيناً أنها "ستحقق اعلى اثر تسويقي واقل بيئي وهذا يتناغم مع التوجهات العالمية في هذا المجال، كونها ستضيف مليون لتر وترفع الطاقة الانتاجية إلى 4 ملايين لتر يومياً من البنزين".