آخر الأخبار
"ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير عالمياً.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر

روحاني يقيل رئيس البنك المركزي الايراني بسبب ترشحه للانتخابات

عربي ودولي | 30-05-2021, 14:15 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أقال الرئيس الإيراني حسن روحاني محافظ البنك المركزي عبد الناصر حماتي، وهو أحد المعتدلين القلائل الذين خاضوا الانتخابات الرئاسية في 18 يونيو .

ووضح حماتي في نقاش ليلة السبت على تطبيق كلوب هاوس لوسائل التواصل الاجتماعي فيما يخص هذا الموضوع إن روحاني أخبره أنه سيتعين عليه التنحي في البنك إذا ترشح لمنصب الرئيس ، لعدم التأثير على السياسات النقدية وأسعار الصرف.

وأضاف، انه اخبر روحاني "أنه ليس لدي مشكلة في قراره، وقبلت قرار التنحي من البنك من أجل الترشح لمنصب الرئيس".

حماتي ، وهو تكنوقراط محافظ للبنك المركزي تم تعيينه في 2018 ، هو واحد من سبعة مرشحين لمنصب الرئيس ، بينما منعت هيئة تدقيق ، مجلس صيانة الدستور ، الإصلاحيين والمحافظين البارزين من الترشح للرئاسة.

وحددت وسائل إعلام إيرانية عدة مرشحين محتملين لخلافة حماتي في البنك ، منهم أكبر كوميجاني نائب محافظ البنك ، وحميد بور محمدي ، نائب رئيس هيئة الميزانية والتخطيط.

يُتوقع أن يكون للانتخابات تأثير محدود فقط على المسار السياسي والدبلوماسي العام لإيران ، حيث أنه بينما يحكم الرؤساء المنتخبون شؤون إيران اليومية ، فإن المرشد الأعلى علي خامنئي هو الذي يدير القضاء وقوات الأمن ووسائل الإعلام والمؤسسات والمسائل الاقتصادية .