آخر الأخبار
الحكيم: العراق عانى سابقًا من الفهم الخاطئ للمعادلة وطبيعة الديمقراطية الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة نجم الميرنغي ينوي الرحيل والدوري السعودي ضمن الخيارات للشهر الثاني تواليًا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميًا

ناسا تتعقب مصدر انفجارات راديوية سريعة غامضة ترسل إشارات إلى الأرض

منوعات | 22-05-2021, 19:40 |

+A -A

بغداد اليوم

ليس هنالك داعي للخوف والذعر ، لكن المصادر الغامضة كانت ترسل إشارات لاسلكية إلى الأرض منذ سنوات ،، الآن ، تعقب العلماء بعض أصولهم  ، وقد فوجئوا بما وجدوه ، ولا ، ما زالوا ليسوا كائنات فضائية.

تم باستخدام تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ، تتبع علماء الفلك مواقع خمس إشارات في الفضاء السحيق تُعرف باسم الاندفاعات الراديوية السريعة وأختصارها (FRBs). في جزء من الألف من الثانية ، تولد هذه الانفجارات القوية نفس القدر من الطاقة الذي تولده الشمس في عام كامل.

تم اكتشاف حوالي (1000 ) من هذ ال FRBs منذ اكتشاف أول واحد في عام 2001 ، ولكن من الصعب تعقبها لأنها تختفي في لحظة وبدون أي أثر ، 15 منهم فقط تم تعقبهم إلى مجرات معينة ،يهتم العلماء بتتبع مصدر هذه النبضات الشديدة حتى يتمكنوا من تحديد نوع الأحداث الكونية التي تثيرها.

في دراسة الجديدة، تمكن الباحثون من تحديد خمسة من أصل ثمانية FRBs الحديثة للمجرات المضيفة ، بالإضافة إلى أنواع المواقع التي نشأت منها ، إحدى سمات كل هذه المجرات البعيدة هي "أذرعها الحلزونية" ، حيث تتشكل النجوم.

وقالت الكاتبة الرئيسية ألكسندرا مانينجس ، "نتائجنا جديدة ومثيرة ، هذا هو أول عرض عالي الدقة لمجموعة من FRBs ، ويكشف هابل أن خمسة منها تقع بالقرب من أو على أذرع حلزونية لمجرة". "معظم المجرات ضخمة ، وشابة نسبيًا ، ولا تزال تشكل نجومًا ، يتيح لنا التصوير الحصول على فكرة أفضل عن الخصائص الإجمالية للمجرة المضيفة ، مثل كتلتها ومعدل تشكل النجوم ، بالإضافة إلى استكشاف ما يحدث بشكل صحيح في موقع FRB لأن هابل يتمتع بدقة كبيرة ".

ورجح العلماء إن التوهجات لم تنشأ على الأرجح من الموت المتفجر لهذه النجوم الفتية ، ولا من اندماج النجوم النيوترونية ، كما أنها لا تأتي من المجرات القزمية ، التي فشل العلماء سابقًا في استبعادها كاحتمال. مع كل اكتشاف جديد ، يعمل علماء الفلك على تضييق التفسير المحتمل لهذه الإشارات الغامضة.

حيث تدعم النتائج التي توصل إليها الفريق فكرة أن FRBs تنشأ من رشقات نارية من النجوم المغناطيسية الصغيرة ، وهو نوع من النجوم النيوترونية ذات المجالات المغناطيسية القوية ، يسميهم العلماء أقوى مغناطيس في الكون - أقوى 10 تريليون مرة من مغناطيس باب الثلاجة.

يوضح عضو فريق البحث فونغ: "نظرًا لمجالاتها المغناطيسية القوية ، فإن النجوم المغناطيسية لا يمكن التنبؤ بها تمامًا". "في هذه الحالة ، يُعتقد أن FRBs تأتي من توهجات من نجم مغناطيسي شاب. تمر النجوم الضخمة بتطور نجمي وتصبح نجومًا نيوترونية ، يمكن أن يكون بعضها ممغنطًا بقوة ، مما يؤدي إلى توهجات وعمليات مغناطيسية على أسطحها ، والتي يمكن أن تنبعث ضوء راديو ".

وأضاف  "هذا مجال جديد ومثير". "يعد العثور على هذه الأحداث المحلية جزءًا رئيسيًا من اللغز ، وقطعة أحجية فريدة جدًا مقارنة بما تم إنجازه من قبل."