آخر الأخبار
الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة أول عملية ضد إسرائيل من قبل المعارضة البحرينية المسلحة اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل تفاصيل لقاء السوداني والسفيرة الأمريكية في العراق

تعليق من مالية البرلمان على مقترح صرف الرواتب بالدولار وطلبٌ بشأن سعر الصرف

محليات | 3-04-2021, 18:18 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص
دعت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان العراقي، ندى شاكر جودت، اليوم السبت، الجهات الحكومية المختصة للسيطرة على سعر الدولار في الأسواق المحلية ، فيما علقت اللجنة المالية النيابية على المطالبات بصرف الرواتب بالدولار.

وسجل سعر الدولار أمام الدينار مساء اليوم ، 147.250 للبيع في بغداد وإقليم كردستان ومدن جنوب البلاد.
وقالت جودت في حديث خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "سعر الدولار ارتفع بعد تصويت البرلمان على الموازنة العامة للبلاد لسنة 2021، وتثبيت سعر الدولار كما هو مرسل من قبل الحكومة"، مبينة أن "كل المؤشرات تشير إلى احتمالية حصول صعود  يومي وتدريجي عن السعر المقر وفق الموازنة".
وأضافت أن "الحكومة العراقية والبنك المركزي العراقي والجهات المختصة عليها العمل بشكل مستعجل لضبط سعر الصرف كما هو مقر وفق الموازنة، ومنع أي تلاعب في السعر من قبل بعض الجهات والشخصيات المتنفذة، لأن عدم استقرار سعر الصرف سيزيد من الضغط على كاهل المواطن العراقي بشكل أكبر، من خلال ارتفاع اسعار المواد الغذائية وغيرها من المواد".

وفي وقت سابق ، دعا رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية ، أرشد الصالحي، الحكومة إلى دفع رواتب الأشهر الثلاثة المقبل بالدولار لتقليل ضرر تغيير سعر الصرف على المواطنين مع استمرار سعر الصرف بالصعود.

قبلها ، اعتبر عضو اللجنة المالية النيابية شيروان ميرزا ، خيار توزيع الرواتب بالدولار أمراً غير صحيح.

وقال في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "هذا الأمر صعب جداً، لأنه سيؤدي إلى خفض احتياطي البنك المركزي، ولا بديل عن العملة المحلية".

وأضاف إن "خفض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار واستمرار تذبذبه متوقع وسيستقر قريباً بعد أن تم إقرار  الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021، وفق السعر الذي أقره البنك المركزي".

وتوقع اقتصاديون ألا يتعدى سعر الصرف حاجز الـ 1480 دينار في الأيام القليلة المقبلة ويستقر على الأمد البعيد تحت 1500 دينار مقابل الدولار بعد أن تم التصويت على الموازنة، فيما يؤكد البنك المركزي أنه يواصل بيع الدولار بسعر 1470 دينار للجمهور والراغبين بالشراء من المصارف.