آخر الأخبار
قتيل و20 مفقوداً بانفجار ضخم بمنجم للفحم شمال شرق إيران الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ بعد رصد انفجارات بنينوى.. تقرير إسرائيلي: الحشد يطلق حملة لفحص أجهزة اتصالاته تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك

وزير المالية الكويتي يكشف المبالغ المتبقية بذمة العراق من التعويضات: بغداد لم تطلب إلغاءها

اقتصاد | 1-04-2021, 09:33 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار في دولة الكويت، خليفة حمادة، المبالغ المتبقية على العراق من التعويضات، فيما أكد أن العراق سدد 38.9 مليار دولار على مدى 27 عاماً.

ونقلت صحيفة "قبس" الكويتية عن حمادة قوله، إن "المبلغ المتبقي الواجب سداده من التعويضات المتبقية للحكومة الكويتية من نظيرتها العراقية هو ملياران و99 مليوناً و788 ألفاً و324 دولاراً".

وأوضح حمادة، أن "سداد ذلك المبلغ المستحق سيتم على فترات ربع سنوية، بناءً على قرار الأمم المتحدة رقم 267 الصادر في تاريخ 12 - 11 – 2009"، مبيّناً أن "عملية الدفع مستمرة على هذا المنوال حتى سداد المبلغ المتبقي كاملاً".

وأشار إلى أن "الجانب العراقي سدد 38.9 مليار دولار على مدى 27 عاماً من بدء تنفيذ القرار الأممي المتعلّق بالتعويضات"، موضحاً أن "الحكومة العراقية لم تطلب لا بشكل مباشر ولا عن طريق وسطاء إلغاء ما تبقى عليها من تعويضات".

وتابع حمادة قائلاً، إنه "من المتوقع الانتهاء من سداد التعويضات كاملة في منتصف عام 2022، وذلك في حال استقر سعر النفط عند مستوى 60 دولاراً للبرميل، لأن مبلغ التعويضات مرتبط بأسعار النفط العالمية ومستويات مبيعات النفط العراقي".