آخر الأخبار
قتيل و20 مفقوداً بانفجار ضخم بمنجم للفحم شمال شرق إيران الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ بعد رصد انفجارات بنينوى.. تقرير إسرائيلي: الحشد يطلق حملة لفحص أجهزة اتصالاته تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك

خبير اقتصادي: لا فائدة من تخفيض سعر الصرف أو إبقائه على ما هو عليه حالياً.. هنا مكمن الخلل

اقتصاد | 28-03-2021, 19:40 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
رأى الخبير الاقتصادي باسم انطوان، اليوم الاحد، إن الاستمرار بمطالبات خفض سعر صرف الدولار من قبل قوى سياسية مقابل تمرير الموازنة يعنيإن هناك ’’مباراة سياسية’’ لا علاقة لها بالاقتصاد العراقي.
وقال انطوان في حوار متلفز، إن "هناك تكالبا دوليا على عدم السماح بنهوض الاقتصاد في العراق، وتحويله إلى مناطق استهلاكية غير منتجة، ولذلك ورغم صرف مئات المليارات على مشاريع قيل انها للنهضة الاقتصادية، الا إن الواقع العراقي يشهد تردياً كبيراً في الجوانب الاقتصادية".
وتابع إن "إغراق الأسواق العراقية بالمنتجات الاستهلاكية، لغرض ضرب البضائع العراقية،  جزء من تلك المحاولات لضرب الاقتصاد العراقي".
وتابع ان "إعادة سعر صرف الدولار إلى ما كان عليه سابقاً لا يعني ابداً ان الاقتصاد العراقي سينضج او تتحسن احواله، ولا إبقاء الدولار على وضعه الحالي يسهم في زيادة الانتاج المحلي، فلا يوجد هناك أي تنسيق، بين الجهات المعنية لتعزيز الانتاج العراقي".
ويقول انطوان "الخلافات القائمة على فقرات مسودة موازنة 2021، هي خلافات قائمة على اسس ومزاج سياسي، وليس لها اي علاقة بواقع الاقتصاد العراقي"، مشيرا إلى إن "الخلافات السياسية ستزيد من الازمات الاقتصادية في العراق".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قررت رئاسة مجلس النواب، تأجيل جلسة التصويت على الموازنة إلى السابعة مساءً.
وذكر مصدر مطلع لـ(بغداد اليوم)، ان "نقاشات الكتل والقوى السياسية تستمر مع الحكومة ووزاراتها المعنية حول مشروع  قانون الموازنة".
وأضافت "وعليه قررت رئاسة مجلس النواب ان تكون جلسة التصويت على القانون في الساعة السابعة من مساء اليوم الاحد".
وكان من المقرر ان تعقد جلسة البرلمان اليوم في تمام الساعة الثالثة.