آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

عضو بفريق تعزيز الصحة يتحدث عن ’’أعراض’’ لقاح كورونا ويبعث برسالة مُطمئنة

محليات | 1-03-2021, 17:47 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

قال عضو فريق تعزيز الصحة التابع لوزارة الصحة، د.علي أبو طحين، إن العراق تعاقد على ما يقارب 16 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، فيما تحدث عن الأعراض الصحية المحتملة بعد التطعيم والأخبار المتداولة عنها.

وذكر علي أبو طحين، في مقابلة متلفزة، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "اللقاح تأخر نوعاً ما بالوصول إلى العراق، لأن لديه مشاكل متعدده مالية وإدارية"، مبينا أن "العراق تعاقد على مايقارب 16 مليون جرعة لقاح".

وأضاف ابو طحين، أن "وجبات متعددة من اللقاحات من المؤمل أن تصل البلاد لاحقا، بينها لقاح استرازنكا وفايزر"، مبينا أن "بعض الشركات تتخوف من حدوث بعض الأعراض بعد اخذ اللقاح، الذي يحتاج بطبيعة الحال إلى وقت للدخول في الخدمة، ولذلك تسعى للحصول على تعهدات قانونية وتتبنى الحكومات المسؤولية في استخدامه، ومن بينها العراق".

وأكد أن "اللقاحات بمجملها أمينة وسليمة، ولا صحة للاحاديث المنتشرة حول العالم بشأن خطورتها".

وعن الاصابات بالسلالة الجديدة للفيروس، قال عضو فريق تعزيز الصحة، إن "اصابات الاطفال كانت نادرة في السلالة السابقة لفيروس كورونا، وفي وقت اصابت السلالة الجديدة الاطفال، هذا لا يعنى انها تستهدفهم فقط".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الإثنين، (01 آذار، 2021)، تسجيل 3599 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم المحافظات العراقية، فيما تماثل 3708 مصاباً إلى الشفاء، مقابل 22 وفاة خلال يوم واحد.

وحدد مصدر مسؤول في وزارة الصحة والبيئة، الاثنين (1 آذار 2021)، مساء اليوم موعداً لوصول اللقاح الصيني المضاد لكورونا إلى العراق.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "طائرة القوة الجوية العراقية التي توجهت إلى الصين لجلب لقاح سينوفارم ستصل في الساعة التاسعة من مساء اليوم، إلى بغداد".

وأضاف، أن "وزارة الصحة أكملت استعداداتها لاستقبال اللقاح المضاد لكورونا في مطار بغداد الدولي".

وكانت الطائرة العراقية، قد وصلت إلى بكين، فجر الأحد الماضي، لتوريد لقاح سينوفارم من الصين.

ويوم أمس، ذكرت السفارة الصينية، في بيان عبر موقعها الرسمي على ’’فيسبوك’’، ان "الطائرة العراقية التي وصلت إلى بكين ستحمل شحنة لقاحات تبرعت بها الصين للحكومة العراقية".

واوضح البيان ان "عملية شحن اللقاحات الصينية المضادة الكوفيد-19 التي تبرعت بها الحكومة الصينية للحكومة العراقية، اجريت بعد ان وصلت الطائرة العراقية إلى مطار بكين العاصمة الدولي".

ويعتقد معنيون بالشأن الصحي، بأن الصين لن تتبرع بشحنة كبيرة من اللقاحات للعراق، خصوصاً وأنها سبق وأن تبرعت لعدد من الدول، بـ 50 ألف جرعة لقاح، كتعبير عن الصداقة.

وذكر السفير الصيني في العراق، تشانغ تاو، أن الحكومة الصينية قررت مؤخرا التبرع للجانب العراقي بخمسين ألف جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19.