آخر الأخبار
كاشفًا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان - عاجل تقدم ملحوظ في المفاوضات.. وفد حماس يصل مصر لمناقشة الهدنة للمرة الاولى.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" السوداني يرأس اجتماعاً لمناقشة الآثار المترتبة على موجة الأمطار الأخيرة

السفير الإيراني يحدد موقف بلاده من الهجمات على الخضراء وقصف أربيل والتوغل التركي

سياسة | 27-02-2021, 21:33 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

حدد السفير الإيراني في العراق إيرج مسجدي، اليوم السبت، موقف بلاده من الهجمات على الخضراء وقصف أربيل والتوغل التركي.

وقال مسجدي في مقابلة مع محطة روداو، إن "الجمهورية الإسلامية ترتبط مع العراق بعلاقات جيدة في كثير من الجوانب والعلاقة مع حكومة مصطفى الكاظمي إيجابية للغاية خاصة بعد زيارته إلى طهران".

وبالنسبة للهجمات التي تستهدف البعثات في العراق، قال "لسنا مع أي نوع من الاعتداءات على المراكز الدبلوماسية، نستنكر ذلك وندينه، وندعم استقرار العراق إقليم كردستان ونحن ضد أي عمل يقوض الأمن ونقدم كل مساعدة ممكنة لتحقيق ذلك".

وتابع مسجدي أن "كل من يضعف أمن العراق لا نقبل به أو ندعمه، القوات العراقية تستطيع حفظ الأمن في العراق بصورة جيدة".

وحول التواجد الأجنبي في العراق والمنطقة قال مسجدي ان "إيران ترى إن لا حاجة لتواجد قوات أجنبية من خارج المنطقة في العراق أو أي بلد أخر، لا حاجة لقوات أميركية أو الناتو في المنطقة".

واشار الى ان "دول المنطقة تمتلك قدرات عسكرية جيدة ومقتدرة وقادرة على حفظ الأمن، وتواجد القوات الأجنبية يتسبب بمزيد من التوترات في المنطقة، وجودهم يمثل ذريعة للإخلال بالأمن واختلاق المشاكل، والقرار بشأن ذلك من صلاحية الدول أنفسها".

وبشان الوضع في قضاء سنجار والتهديدات التركية قال "نحن مع إشاعة الأمن والاستقرار في سنجار، لا علاقة للوضع في القضاء بتركيا وليس من حقها أن تهدد أو تصدر قرارات، العراقيون وحدهم هم أصحاب الحق ومن يقررون الوضع فيه".

وأكد "نرفض التدخلات العسكرية التركية في العراق، يجب أن تتولى القوات الأمنية العراقية الأمن بنفسها وعلى الأتراك أن ينسحبوا إلى خطوط حدودهم".

وبخصوص حادثة قصف مطار أربيل، لفت السفير الايراني، الى ان "ايران تقف ضد أي هجوم في العراق سواء في أربيل أو أي مكان بالعراق، وإيران قالت إن هذه التحركات تثير القلاقل، ونعارض أي مسعى يضر بأمن إقليم كردستان أو أية مدينة في الإقليم".