آخر الأخبار
السوداني يوجه بالمساهمة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق - عاجل مصدر إيراني لـ"بغداد اليوم": خامنئي يرأس اجتماعا طارئا للنظر بحادثة "سقوط الطائرة" تفاصيل الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء برئاسة السوداني مسؤول إيراني: حياة الرئيس والوفد المرافق له بخطر

تصريح ايجابي من متخصص بعلم الأوبئة بشأن موقف العراق من لقاح كورونا

محليات | 27-12-2020, 16:42 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

تحدث الطبيب المختص في الاوبئة، محمد اسماعيل، عن تسهيلات ستقدمها شركة فايزر للعراق في ملف الحصول على لقاحها، فيما كشف عن آخر مراحل تطوير اللقاحات ضد فيروس كورونا.

وقال محمد اسماعيل، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "مسؤولي وزارة الصحة أكدوا ان العقد الحالي مع شركة فايزر بكمية 600 الف جرعة تكفي لـ 300 الف مواطن بحلول شهر اذار، سيكون توزيعها للكوادر الصحية ثم القوات الامنية ثم الاعمار الكبيرة".

وأضاف اسماعيل، أن "شركة فايزر ستقدم اللقاح للعراق بسعر مدعوم بـ 12 دولار بينما سعره الرسمي 20 دولار"، مبينا أن "فايزر سيحتاج إلى درجة حرارة (- 70) لحفظه".

واشار المختص في الاوبئة، إلى "ضرورة عدم الاعتماد على وصول اللقاح واهمال الاجراءات الصحية والتباعد الاجتماعي"، مبينا أن "الصحة العالمية لم تصرح باطلاق اللقاح ولم تعطه الرخصية العلمية حتى الآن".

وتابع، أن "اللقاح يحتاج إلى مابين سنة إلى سنتين ليكون جاهزا ويحتاج إلى 10 سنوات ليستوفي جميع شروط اللقاح بشكل كامل، خاصة وأن فيروس كورونا مايزال يتطور وتظهر طفرات لسلالة جديدة في بعض الأماكن، وكانت متوقعة".

ووافقت الهيأة الوطنية لانتقاء الادوية لوزارة الصحة العراقية، اليوم الأحد، على استخدام العراق للقاح فايزر لمواجهة جائحة كورونا.

وذكرت وزارة الصحة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن، "الهيأة الوطنية لانتقاء الادوية لوزارة الصحة العراقية تجيز استخدام لقاح فايزر بشكل طارئ لمواجهة جائحة كورونا".

وأكد وزير الصحة، حسن التميمي، الخميس الماضي، أن العراق حجز 16 مليون جرعة من لقاح كورونا.

وقال التميمي في لقاء متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن "العراق حجز 16 مليون جرعة من لقاح كورونا"، مبيناً أنه "تم البدء بتدريب فرق خاصة للتعامل مع هذا اللقاح".

ولفت الى أن "السلالة الجديدة من فيروس كورونا، لديها نفس اعراض كوفيد 19 وهي سريعة الأنتشار ولكنها أقل تأثيراً"، مشيراً الى أنه "سيدخل للعراق قريباً مختبرين جديدين لفحص السلالة الجديدة".