آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نائب: 70 بالمئة من القوى السنية تؤيد الانتخابات المبكرة.. هاجس الخوف من السلاح ما يزال موجوداً - عاجل

سياسة | 27-12-2020, 11:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن محافظة ديالى، مضر الكروي، اليوم الاحد (27 كانون الأول 2020)، بأن 70% من القوى السنية داعمة لإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

وقال الكروي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الانتخابات المبكرة باتت حلاً جوهرياً لإنهاء ملف الأزمات المتعاقبة في العراق ورسم خارطة سياسية تعطي آمال للشعب بالتغيير، خاصة وأن أوضاع البلاد صعبة وقاسية في ظل تفاقم الأزمة المالية والاقتصادية في الأشهر الماضية".

وأضاف، أن "70-80% من القوى السنية داعمة لإجراء انتخابات مبكرة في موعدها المحدد في حزيران 2020 لكن قلقها وتخوفها يتمحور في نقاط عدة وهي أن نزاهة وشفافية الانتخابات والحرص على إدلاء الناخبين بأصواتهم دون أي ضغوط أهم من موعد الانتخابات لآن الانتخابات الشفافة هي من سترسم خارطة طريق لمستقبل العراق وبخلافه ستبقى الاشكالات حاضرة، بالإضافة إلى أهمية تطبيق حقيقي وشامل لملف التصويت البايومتري لإنهاء أي ملامح للتزوير".

وأشار إلى أن "قلقنا من وجود السلاح والتداعيات الأمنية، خاصة في المناطق المحررة"، لافتا إلى أن "ضمان مشاركة أكبر في الانتخابات هي عامل مهم في رسم مستقبل البلاد والاستقرار هو من سيدفع الأهالي بالمشاركة الفعلية والادلاء بأصواتهم دون أي ضغوط وهذا ما نسعى اليه".

وصادق رئيس الجمهورية برهم صالح، الخميس الماضي 24-12-2020، على قانون تمويل نفقات انتخابات مجلس النواب.

وقال رئيس الجمهورية خلال توقيعه على القانون وفق بيان رسمي إن "المصادقة تأتي تمهيداً لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة وعادلة، ولغرض إنجاح الانتخابات وتمكين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من الاستعداد لإجراء الانتخابات".

وجاءت مصادقة صالح بعد وصول القانون إلى رئاسة الجمهورية من مجلس النواب بعد أن تمَّ التصويت عليه في المجلس.