آخر الأخبار
التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة لإنقاص الوزن وصحة القلب.. بديل للحليب الطبيعي الجيش الاسرائيلي يبدأ بإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح ارتفاع العقود الآجلة للنفط بعد رفع السعودية سعر البيع الرسمي للخام الخفيف القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين

ثلاث مدارس في محافظة عراقية تسجل إصابات بكورونا وتوضيح رسمي يبيّن تفاصيلها

محليات | 9-12-2020, 15:42 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

سجلت محافظة الديوانية، اليوم الأربعاء (09 كانون الأول 2020)، 8 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في بعض مدارس المحافظة، بعد عودة الدوام الرسمي للمدارس قبل ما يقارب الأسبوعين.

مدير إعلام صحة المحافظة، محمد العادلي قال خلال حديثه لـ (بغداد اليوم)، إنه "بعد عمليات الفحص التي تنفذها فرق الصحة في المدارس، تم اكتشاف 8 إصابات، واحدة منها لأحد الكوادر التربوية، والبقية لتلاميذ وطلبة"، مبيّناً أن "الإصابات لم تتركز في مدرسة واحدة، وإنما في ثلاث مدارس وبمناطق مختلفة".

وأشار العادلي إلى أن "دائرة الصحة تشدد على ضرورة الالتزام التام بإجراءات الوقاية داخل المدارس، والتي أبلغت التربية فيها، وأن الإجراء المتّبع لو ازدادت الإصابات وبواقع 5 إصابات في المدرسة، هو تبليغ مديرية التربية بإغلاق المدرسة المعينة".

من جهته، أكد عبد الكاظم الاسدي، مدير إعلام تربية الديوانية،  أن "مديرية التربية تعمل بتنسيق عال مع صحة المحافظة، وتجري معها زيارات يومية لغرض فحص التلاميذ والطلبة".

وقال الأسدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "إدارة التربية وجهت وشددت على إدارات المدارس، بضرورة الالتزام والتقيد التام بتعليمات الصحة، واتباع الإجراءات الوقائية من خلال إلزام الكوادر التدريسية والتلاميذ والطلبة بلبس الكمامات، وإحضار المعقمات، والالتزام بالتباعد الاجتماعي"، مشيراً إلى أن "المديرية حددت عدداً معيناً للتلاميذ والطلبة داخل الصفوف".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت دائرة صحة محافظة النجف، إغلاق إحدى المدارس في المحافظة بسبب ظهور إصابات بفايروس كورونا بين طلبة المدرسة.

وذكرت مديرة قسم الصحة العامة والرعاية الصحية الاولية، سرى الحارس في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "استمرارا للجهود الصحية في إجراء المسح والتحري الفعال، وأخذ المسحات للحالات المشتبه بها، والتي تظهر عليها أعراض (حمى سعال ضيق تنفس وأخرى) فقد تم اكتشاف خمس إصابات موكدة بواسطة تحليل مسحات PCR في إحدى المدارس الاعدادية للبنات في قضاء الكوفة".
وأضافت الحارس: "بالنظر لأن الإصابات في أكثر من مرحلة دراسية، ولأكثر من صف ولعدة فروع، فقد تقرر وبالتنسيق مع المديرية العامة للتربية في محافظة النجف، واستنادا إلى المادة 46 من قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981، وتوجيهات وزارة الصحة الاخيرة حسب الكتاب ذي العدد 747 في 8 كانون الاول الحالي إغلاق المدرسة بالكامل حفاظاً على سلامة الطلبة والهيئات التدريسية فيها ولمنع انتقال الفايروس".

وأشارت إلى أن "ظهور الإصابات في هذه المدرسة لا ينبغي أن يثير الخوف والهلع، بقدر ما يتطلب من الجميع الالتزام بالإجراءات الصحية، وفي مقدمتها ارتداء الكمامات، والحفاظ على  التباعد البدني، وغسل اليدين بصورة مستمرة".

وأمس الثلاثاء، أصدرت وزارة الصحة والبيئة، مجموعة من التعليمات الخاصة بمتابعة الحالة الصحية للطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية للعام الدراسي الحالي.

ووفقاً للبيان الصادر عن الوزارة وتلقته (بغداد اليوم)، أن التعليمات "تتضمن فحص الطلبة والكوادر ضمن المؤسسات التعليمية بصورة دورية من قبل فرق صحية شكلت لهذا الغرض، في دوائر صحة بغداد وعموم المحافظات".

وأضاف البيان، أنه "فِي حال ظهور نتائج الفحص موجبة لأي من الطلاب أو الكوادر العاملة ضمن المؤسسة التربوية، فيتم التعامل معه حسب حالته الصحية، ولا يسمح له بالرجوع للدوام الا بعد جلب تقرير من مؤسسة صحية يؤيد انتهاء فترة العزل وتماثله الشفاء".

ومن التعليمات الصادرة أيضاً، "يتم حجر الملامسين ضمن الصف الدراسي  منزليا لمدة 14 يوماً، ولا يسمح له بالدوام إلا بعد التأكد من عدم إصابته بالفايروس، ولا تظهر عليه أي أعراض خلال المدة المذكورة".

وأشارت الوزارة إلى أن "الفرق الصحية، تقوم بالتعفير لكل مرافق المؤسسة التعليمية خلال 24 ساعة من تسجيل أي إصابة، فضلاً عّن تكثيف الدور التوعوي والتثقيفي للوقاية من المرض، وتعطيل أي مؤسسة تعليمية يظهر بينها إصابات لأكثر من خمسة طلاب في كل شعبة لمدة 14 يوماً، ويتم خلالها تتغير البناية بكل مرافقها بالتعاون مع الجهات الساندة لدوائر الصحية في بغداد والمحافظات".